نشاط مكثف لوزير الخارجية في اليوم الأول لزيارته إلى واشنطن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نشاط مكثف لوزير الخارجية في اليوم الأول لزيارته إلى واشنطن

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:46 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 10:46 ص

شهد اليوم الأول من زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأمريكية واشنطن نشاطا مكثفا في التواصل مع المراكز البحثية ووسائل الإعلام والشخصيات البارزة من المسؤولين السابقين الذين يعملون حاليا في مراكز الفكر والمؤسسات البحثية الأمريكية.

وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن "الوزير سامح شكري أجرى حديثا مطولا مع محطة «N P R» الإذاعية الأوسع انتشارا في الولايات المتحدة في برنامجها الصباحي الرئيسي، حيث استعرض التطورات علي الساحة المصرية، وفي مقدمتها استكمال خارطة الطريق السياسية بنجاح وانعقاد مجلس النواب الجديد، كما تناول الأوضاع الإقليمية والتحديات التي يواجهها الشرق الأوسط".

وأضاف أن "الوزير شكري أكد خلال اللقاء على العلاقات الاستراتيجية المصرية الأمريكية والتطورات التي شهدتها منذ انعقاد الحوار الاستراتيجي بين البلدين، كما استعرض الموقف المصري والحقائق المرتبطة بالعديد من الإدعاءات التي تثار حول الشأن الداخلي، موضحا أن الحكومة المصرية تتعامل بشفافية مع قضايا حقوق الإنسان والتحول الديمقراطي في إطار احترامها للقانون، ومبدأ الفصل بين السلطات.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن لقاءات وزير الخارجية شملت عددا من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي التي شاركت في جلسة الحوار التفاعلي التي نظمها مجلس الأطلنطي، والتي شرح شكري خلالها الموقف المصري من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الأوضاع في ليبيا وسوريا والاتفاق النووي مع إيران، كما التقى الوزير بوفد من المنظمات اليهودية الأمريكية حيث تناول سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط والتأكيد على الموقف المصري المساند لحل الدولتين.

وأشار أبو زيد إلى أن وزير الخارجية التقى أيضا مع أعضاء مجلس الشؤون الخارجية الذي يضم عددا من الشخصيات البارزة في المجتمع الأمريكي والمسؤولين السابقين ومديري الشركات الكبرى، حيث تناول اللقاء استعراض التطورات الاقتصادية التي شهدتها مصر والمشروعات الكبرى والجهود الحكومية لتحسين المناخ الاستثماري. كما تناول التطورات الإيجابية على صعيد انتخاب البرلمان الجديد، ومواصلة مصر لمرحلة البناء الديمقراطي. كما قدم شكري تقييما شاملا للتحديات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، والجهد المصري على صعيد محاربة الإرهاب والدور المصري في القضايا الإقليمية.

وعلى صعيد النشاط الإعلامي لوزير الخارجية، أوضح المتحدث باسم الخارجية أن السيد سامح شكري أجري ثلاثة لقاءات مع مجالس تحرير «وول ستريت جورنال» و«واشنطن بوست»، ومؤسسة «فورن بوليسي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك