مشروعات جديدة تؤهل مكتبة الإسكندرية للعالمية الرقمية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مشروعات جديدة تؤهل مكتبة الإسكندرية للعالمية الرقمية

أربع مشروعات رقمية تؤهل مكتبة الأسكندرية للعالمية الرقمية
أربع مشروعات رقمية تؤهل مكتبة الأسكندرية للعالمية الرقمية
كتبت ـ هدى الساعاتى:
نشر في: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 3:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 3:32 م

تتبنى مكتبة الإسكندرية، أربعة مشروعات رقمية، بهدف مواكبة التغيرات المتلاحقة فى العالم الرقمى وإعداد الكوادر البشرية التى تتمتع بقدرات معرفية قادرة على إحداث التطور الحضارى والاقتصادى والثقافى والاجتماعى.

تأتى «بانوراما التراث» CULTURAMA فى مقدمة تلك المشروعات والتى حصل مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى على براءة اختراعها من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وذلك لمدة عشرين عاما.

وتقدم البانوراما مادة علمية وثقافية دسمة، إذ تعرض لتاريخ مصر عبر ثلاث مراحل «التاريخ المصرى القديم- الحضارة القبطية والإسلاميةــ مصر الحديثة»، بحيث تتضمن كل مرحلة معلومات عن أهم الملوك والقادة الذين حكموا البلاد فى تلك الفترة.

كما تعرض البانوراما أيضا واحدة من أشهر البرديات المتعلقة بعلم الرياضيات فى مصر الفرعونية، وهى بردية كبيرة طولها خمسة أمتار وتحتوى على 86 مسألة رياضية مختلفة وحلولها، ويمكن للمشاهد أن يقوم بتكبير هذه البردية ورؤية هذه المسائل وترجمتها من اللغة الهيروغليفية إلى الإنجليزية.

وتخوض مكتبة الإسكندرية مغامرة جديدة، ستغير من خارطة المعارف الإنسانية، مع مركز إبراهيم شحاتة للغة الشبكات العالمية، ويعكف المركز حاليا على مشروع مبدئى «بيلوت»، كخطوة يتم فيها ترجمة 3 وثائق من موسوعة دعم الحياة، كل وثيقة تضم 40 صفحة، وحاليا يلعب المركز دورا أساسيا فى تصميم وتنفيذ المحتوى العربى للغة الشبكات العالمية بالإضافة لكونه مركزا لعلوم اللغة العربية.

ويأتى مشروع آخر تحت مسمى «مستودع الأصول الرقمية DAR» هو نظام لإنشاء وحفظ المحتوى الرقمى بمكتبة الإسكندرية. وهو يقدم لمستخدميه مجموعة من الكتب المرقمنة فى مختلف المجالات، حيث تمت رقمنة 50 ألف كتاب فضلا عن 35 ألف صورة؛ تم وضعها على الموقع الإلكترونى للمكتبة، ليتمكن الزائر لمكتبة الإسكندرية من الاستفادة بإمكانية طباعة الكتب بالكامل.

ولمواكبة تحديات العصر الرقمى، قامت مكتبة الإسكندرية بإنشاء «كهف البيئة الافتراضى ويعرف باسم «فيستا» «التفاعل الافتراضى فى تطبيقات العلوم والتكنولوجيا»، وتعتبر مكتبة الإسكندرية الجهة الأولى فى أفريقيا والشرق الأوسط التى تقدم للباحثين أداة مشاهدة بهذا التقدم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك