الخميس 16 أغسطس 2018 3:55 م القاهرة القاهرة 37.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

«صالون الجبرتي» يحتفل بمرور 110 عاما علي ميلاد مصطفي كامل

المجلس الأعلى للثقافة
المجلس الأعلى للثقافة
كتبت - شدي طنطاوي:
نشر فى : الجمعة 9 فبراير 2018 - 2:44 م | آخر تحديث : الجمعة 9 فبراير 2018 - 2:44 م

عقد المجلس الأعلى للثقافة أمس الخميس، صالون الجبرتى، الذى نظمته لجنة التاريخ بالمجلس، بمناسبة مرور 110 عاماً على رحيل الزعيم الوطني "مصطفى كامل"، بقاعة محمد حسنين هيكل بمقر جريدة الأهرام .

بدأ الصالون بالسلام الجمهورى، ثم كلمة الدكتور خلف عبد العظيم الميري، أستاذ التاريخ بكلية البنات جامعة عين شمس، التي تقدم فيها بتوجيه الشكر للدكتور حاتم ربيع، ودكتور جمال شقرة، والقائمين على مؤسسة الأهرام، لأنه بمجرد طرح فكرة احتفالية مصطفى كامل لاقت ترحيب وتشجيع من الجميع، وأشار إلى أن ذكرياته مع مصطفى كامل طويله حيث كتب عنه 4 مجلدات فى عام 84 ، 86، 90، 92.

ثم بدأت كلمة الدكتور جمال شقرة، مقرر لجنة التاريخ بالمجلس، أضاف أن هناك تساؤلا يطرحه العالم أو لغز يحير العالم وهو كيف نفهم مصر؟ والشخصية المصرية؟، والاجابة تأتي جزئية فى شخص مصطفى كامل ذلك الشاب الذى استطاع الدفاع عن القضية الوطنية بكل الطرق.

وقال الدكتور حاتم ربيع، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، الذي قدم التحية لكل رموز الكفاح الوطني على مر التاريخ، وقدم التحية لروح الزعيم مصطفى كامل الذى وصفه بأنه رمز، وأكد على أهمية الاحتفال برموزنا خصوصًا أننا فى وقت يتطاول البعض على الرموز، وأشاد ربيع بتاريخ مصطفى كامل ودوره رغم سنوات عمره القليلة.

وألقى أشرف العشري كلمة الكاتب الصحفي عبد المحسن سلامه، نقيب الصحفيين، والتي جاء فيها أن مصطفى كامل كان مخلصا ذو عزيمة مفرطة أتت ثمرها ولو بعد حين حينما وقف أمام الاستعمار، كما ذكر أن الاهرام هي أول مؤسسة صحفية نشرت مقالات مصطفى كامل قبل أى صحيفة أخرى، ويحق لنا كمصريين عامة الفخر بمصطفى كامل، وبصفة خاصة نحن كصحفيين يحق لنا الفخر بهذا المناضل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك