دوري ابطال اوروبا: سان جرمان لاقصاء تشيلسي ومتابعة حلمه القاري - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دوري ابطال اوروبا: سان جرمان لاقصاء تشيلسي ومتابعة حلمه القاري

الفرنسية
نشر في: الأربعاء 9 مارس 2016 - 11:33 ص | آخر تحديث: الأربعاء 9 مارس 2016 - 11:33 ص

 

يحتضن ملعب "ستامفورد بريدج" في غرب لندن مواجهة نارية اليوم الاربعاء بين تشيلسي حامل لقب الدوري الانجليزي والجريح هذا الموسم وباريس سان جرمان المهيمن في فرنسا ضمن اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

      ويدخل سان جرمان الحالم بلقبه الاول في دوري الابطال المواجهة متمتعا بافضلية التقدم ذهابا على ارضه 2-1 بهدف متأخر من مهاجمه الاوروجوياني ادينسون كافاني في ربع الساعة الاخير، بعد افتتاح السويدي العملاق زلاتان ابراهيموفيتش التسجيل في نهاية الشوط الاول ثم معادلة النيجيري جون اوبي ميكيل.

      من جهته، يأمل تشيلسي حامل لقب 2012 ان يلعب هدف ميكيل دورا كبيرا في حسم التأهل، خصوصا وان الاهداف المسجلة خارج القواعد لعبت دورا في حسم هوية المتأهل في اخر موسمين.

      في ربع نهائي 2014، فاز سان جرمان ذهابا 3-1 على ارضه ورد تشلسي ايابا 2-صفر بهدف متأخر من السنغالي ديمبا با، وفي دور الـ16 من النسخة الماضية تأهل سان جرمان بعد تعادله 1-1 على ارضه و2-2 خارج ملعبه في الوقت الاضافي بهدف متأخر من المدافع البرازيلي تياجو سيلفا برغم طرد ابراهيموفيتش في الشوط الاول.

      وينظر تشيلسي الى المسابقة القارية لانقاذ موسمه المتعثر محليا، فحقق بداية كارثية اطاحت مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو قبل ان يصحح مساره بعد تعيين الهولندي المخضرم جوس هيدينك موقتا حتى نهاية الموسم.

      ومنذ اقالة مورينيو في ديسمبر الماضي، لم يخسر "البلوز" سوى مرة واحدة في 16 مباراة، كانت ضد سان جرمان بالذات ذهابا.

      من جهته، يحلق سان جرمان، الذي حل ثانيا في دور المجموعات وراء ريال مدريد الاسباني، بصدارة الدوري الفرنسي بفارق 23 نقطة عن اقرب مطارديه موناكو، وذلك برغم فوزه مرة واحدة فقط في اخر اربع مباريات وتعرضه لاول خسارة في الدوري هذا الموسم امام ليون الثالث.

      وبرغم امكانية احتفال سان جرمان بلقب الدوري مرة رابعة على التوالي الاسبوع المقبل، يعيش المدرب لوران بلان تحت هاجس تحقيق نتيجة طيبة في المسابقة القارية بعد انتعاش خزنة النادي المملوك قطريا وضمه افضل لاعبي العالم.

      ونجح بلان الذي مدد عقده حتى 2018 مع الفريق الباريسي بقيادة سان جرمان الى رباعية محلية الموسم الماضي، لكن مشواره القاري لم يصل حتى الى المباراة النهائية في الاعوام الماضية، علما بانه يسعى راهنا للتأهل الى ربع النهائي لرابع مرة على التوالي.

      وقال البرازيلي ماكسويل مدافع سان جرمان: "الكل يفكر في مباراة تشيلسي، الاعلام، النادي واللاعبون ايضا. في هذا الوقت من السنة، يصعب ان يكون الفريق جاهزا باكمله، لدينا بعض الاصابات من هنا وهناك".

      ويحوم الشك حول مشاركة ثنائي وسط سان جرمان بليز ماتويدي والايطالي ماركو فيراتي.

      ويعول سان جرمان على هدافه زلاتان المتعطش للقب قاري، والجناح الارجنتيني انخل دي ماريا الراغب بتبرير صفقة ضمه الهائلة مقابل 63 مليون يورو.

      اما تشيلسي، فقد يفتقد قلب دفاعه المخضرم جون تيري، فيما اكد هيدينك ان مهاجمه الاسباني دييجو كوستا (14 هدفا هذا الموسم) سيكون لائقا بدنيا برغم غيابه عن التعادل الاخير مع ستوك في الدوري.

      واستعاد تشيلسي البعض من هيبته مؤخرا، فعاد الحارس البلجيكي الشاب تيبو كورتوا الى مستوياته، ويبرز في صفوفه شعلة النشاط البرازيلي ويليان، فيما لا يزال يبحث عن موهبة البلجيكي ادين هازار الضائعة في موسم تشيلسي المخيب محليا.

      - زينيت للثأر من الهدف القاتل -

      وفي مباراة مبكرة في روسيا، يستقبل زينيت سان بطرسبرج بنفيكا البرتغالي بعد فوز الاخير ذهابا بهدف يتيم.

      وحقق بنفيكا حامل اللقب عامي 1961 و1962 فوزا قاتلا بهدف البرازيلي جوناس جونالفيش اوليفيرا في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

      وصمد الفريق الروسي طيلة المباراة امام المد الهجومي لاصحاب الارض لكنه دفع ثمن فقدان التركيز في الدقائق الحاسمة خصوصا بعد طرد مدافع الدولي الايطالي دومينيكو كريشيتو في الدقيقة الاخيرة.

      وقال مدرب زينيت البرتغالي اندريه فياش بواش ان بلوغ ربع النهائي هو "حلمنا" وسيكون "حدثا كبيرا لكرة القدم الروسية".

      وهي المرة الثالثة التي يلتقي فيها الفريقان في المسابقة والثانية على التوالي بعد الاولى في الدور ذاته عام 2012 وكان التأهل من نصيب الفريق البرتغالي عندما خسر 2-3 في سان بطرسبورغ ذهابا وفاز بثنائية نظيفة ايابا على ملعب النور وبلغ الدور ربع النهائي، والثانية الموسم الماضي في دور المجموعات وخرج الفريق الروسي فائزا بثنائية نظيفة ذهابا في لشبونة وهدف وحيد ايابا في روسيا.

      وتابع بنفيكا حامل اللقب في العامين الاخيرين انتفاضته المحلية وحسم الدربي التقليدي امام جاره سبورتينغ لشبونة 1-صفر وانتزع منه الصدارة، لكنه يعاني عدة اصابات في خط دفاعه.

      وفاز فريق المدرب روي فيتوريا 15 مرة في اخر 16 مباراة، وخسر مرة امام بورتو الفريق السابق لمدربه الحالي فياش بواش.

      ويلتقي مانشستر سيتي الانجليزي مع دينامو كييف الاوكراني (3-1) واتلتيكو مدريد الاسباني مع ايندهوفن الهولندي (صفر-صفر) الثلاثاء المقبل، وبرشلونة الاسباني حامل اللقب مع ارسنال الانجليزي (2-صفر)، وبايرن ميونيخ الالماني مع يوفنتوس الايطالي الوصيف (2-2) الاربعاء المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك