«الزراعة» تعلق الاستيراد من جنوب إفريقيا بسبب «بكتيريا قاتلة» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تعلق الاستيراد من جنوب إفريقيا بسبب «بكتيريا قاتلة»

كتب- السيد علاء:
نشر في: الأربعاء 9 مايو 2018 - 2:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 مايو 2018 - 2:45 م

قررت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، وقف جميع أذون الاستيراد للمنتجات الزراعية من جنوب إفريقيا، بعد اكتشاف ظهور بكتيريا «ليستيريا» القاتلة على منتجات زراعية صدرتها جنوب إفريقيا إلى عدد من الدول.

وقال الدكتور إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تقرر حظر استيراد مصنعات اللحوم من جنوب إفريقيا، وخضوع جميع منتجات اللحوم الواردة إلى مصر لاختبارات تؤكد خلوها من هذه البكتيريا للحفاظ على الصحة العامة، على أن تتم مراجعة الموقف أولا بأول، وفقا للمعايير التي تقرها منظمة الصحة العالمية والصحة الحيوانية.

وتتضمن قائمة السلع المستوردة من جنوب إفريقيا، والتي سوف يطالها الحظر محاصيل: (العنب، والكرز، والكمثرى، والأناناس، وجوز الهند)، بالإضافة إلى مصنعات اللحوم، فضلا عن عدد من منتجات الفاكهة في غير أوقات الإنتاج المصرية.

ووصف مصدر رسمي بالوزارة، قرار تعليق الاستيراد من جنوب إفريقيا، بأنه «إجراء احترازي» حتى يتضح الموقف النهائي بعد مراجعة المنظمات الدولية المعنية بذلك، خاصة منظمة الصحة العالمية، كما قررت حظر استيراد مصنعات اللحوم من جنوب إفريقيا.

وأضاف المصدر، في تصريح خاص لـ«الشروق»، أن بكتيريا الليستيريا تسبب الإصابة بالحمى أو الإسهال لدى بعض الأشخاص، فيما قد تتفاقم الحالة لدى أشخاص آخرين ما ينتج عنه أوجاع في العضلات، والصداع، وتصلب الرقبة، والتشنجات، وقد تؤدي البكتيريا إلى حالة الإجهاض لدى النساء الحوامل، وللوقاية من الإصابة بالبكتيريا يجب تنظيف الخضار بشكل جيد، وعدم وضع اللحوم والدجاج غير المطبوخة مع الأطعمة الأخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك