الأربعاء 21 نوفمبر 2018 9:02 ص القاهرة القاهرة 20.7°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

«القومي لحقوق للإنسان»: اختفاء 163 شخصا منذ إبريل.. وسنخاطب النائب العام

كتبت ــ ليلى عبدالباسط ونجلاء سليمان
نشر فى : الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 5:30 م | آخر تحديث : الثلاثاء 9 يونيو 2015 - 5:30 م
تسلم المجلس القومي لحقوق الإنسان، 50 شكوى عن مواطنين مختفين بشكل قسري، ولم يستدل على أماكنهم، خلال جلسة استماع عقدها، اليوم، مع أهاليهم، فضلا عن تقارير من منظمات حقوقية معنية، كحملة الحرية للجدعان والتي أفادت باختفاء 163 حالة منذ إبريل وحتى الآن.

وأوضح عضو القومي لحقوق الإنسان، جورج إسحق، أن التقرير خاص بـ163 حالة، بينها 66 حالة اختفاء قسري، وفقا للمعايير الدولية، و64 حالة احتجاز دون وجه حق، و31 حالة لم يتمكن من متابعتها، موضحا أن محافظة القاهرة في المرتبة الأولى بواقع 60 حالة وبعدها كفر الشيخ بـ31 حالة، والجيزة بـ16 حالة.

من جانبه، قال عضو المجلس ورئيس مكتب الشكاوى ناصر أمين، إن المجلس سيخاطب مكتب النائب العام بصفته المسؤول الأول عن إجلاء مصير المختفين قسرا، ووزارة الداخلية بصفتها المسئول الثانى، لافتا إلى أن مكتب الشكاوى سيستقبل جميع الحالات خلال الأيام المقبلة لأهالي المختفين.

وأضاف: «أمر الاختفاء القسري قاتل للغاية»، مؤكدا أن الجهات الرسمية عليها أن تلتزم بإخطار أهالي المتهمين فور القبض على أي شخص، وتعلمه بالتهم الموجهة إلى ذويهم وتحيله للمحكمة، مشيرا إلى أن إلقاء القبض عليه دون عرضه على جهات التحقيق يعد حالة بالغة الخطورة تهدد الحق فى الحياة والحق فى الأمان الشخصى والحق فى المحاكمة العادلة.

وأوضح أمين أن مكتب الشكاوى سيعيد تصنيف الحالات وفقا للمعايير الدولية للاختفاء القسري، قبل عرضها على الجهات المختصة السالف ذكرها، فضلا عن التواصل مع الأهالي لبحث آخر المستجدات فى حين ظهور الأشخاص المختفين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك