الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 1:59 ص القاهرة القاهرة 22°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

المسح الليزرى لتوثيق آثار الأمير عمر طوسون


نشر فى : الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 8:37 م | آخر تحديث : الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 8:37 م
مول صندق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لجامعة القاهرة، منحة بحثية بالتعاون مع فريق معمل تكنولوجيا هندسة التشييد بجامعة القاهرة لتوثيق قصر الأمير عمر طوسون بروض الفرج.
وأوضح محمد عبدالعزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية أن أعمال التوثيق تتم عن طريق استخدام تقنية المسح الليزرى الرقمى ثلاثى الأبعاد والذى يقوم بتحليل العناصر البنائية والبيئة العمرانية للقصر مما يساعد فى الحصول على معلومات وافية ودقيقة بشكل المكان ومظهره.
وأشار إلى أنه سيتم استخدام هذه المعلومات لبناء مجسم رقمى ثلاثى الأبعاد كنسخة طبق الأصل من القصر بأدق التفاصيل وذلك للوصول إلى أنسب وأفضل الطرق العلمية لترميم القصر.
من جانبه، وصف محمد مهدى مرزوق، مدير معمل تكنولوجيا هندسة التشييد والمشرف على المشروع بأول ثمار التعاون بين معمل تكنولوجيا هندسة التشييد بكلية الهندسة جامعة القاهرة ووزارة الآثار لتوثيق مجموعة من المبانى الأثرية المهمة بالآثار المصرية على مستوى الجمهورية. 
وبنى الأمير عمر طوسون بن سعيد بن محمد على الكبير قصره المكون من ثلاثة طوابق قبل نحو 130 عاما، ويضم بهوا رئيسيا وعدة حجرات لاستقبال الزوار، وحجرة كبيرة كانت تستخدم كمكتبة وحمامات ومطابخ وحجرات للخدم وحجرات ملحقة تستخدم كمخازن للقصر، إلى جانب حديقة خلفية داخلية صغيرة للقصر.

 




شارك بتعليقك