استخدام المسح الليزري للتوثيق الأثري لقصر «عمر طوسون» تمهيدًا لترميمه - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استخدام المسح الليزري للتوثيق الأثري لقصر «عمر طوسون» تمهيدًا لترميمه

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 12:43 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 أغسطس 2017 - 12:43 م

بدأت إدارة القاهرة التاريخية بالتعاون مع فريق عمل من معمل تكنولوجيا هندسة التشييد بكلية الهندسة جامعة القاهرة في أعمال التوثيق الأثري لقصر الأمير عمر طوسون الموجًود بمنطقة روض الفرج بتمويل بمنحة بحثية من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية التابع لجامعة القاهرة.

وأوضح محمد عبدالعزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية -في تصريح اليوم- أن أعمال التوثيق تتم عن طريق استخدام تقنية المسح الليزري الرقمي ثلاثي الأبعاد «3D Laser scanning»، والذي يقوم بتحليل العناصر البنائية والبيئة العمرانية للقصر؛ مما يساعد في الحصول على معلومات وافية ودقيقة بشكل المكان ومظهره.

وأشار «عبدالعزيز» إلى أنه سيتم استخدام هذه المعلومات لبناء مجسم رقمي ثلاثي الأبعاد كنسخة طبق الأصل من القصر بأدق التفاصيل؛ وذلك للوصول إلى أنسب وأفضل الطرق العلمية لترميم القصر.

وأكد أن هذه التقنية تعد الأحدث على المستوى الدولي ولها فوائد كثيرة منها الحصول على أعلى جودة في أقل وقت وتكلفة وبدقة عالية، موضحا أنه يمكن استخدام هذا المجسم في العديد من التطبيقات مما يساعد على توفير وسائل فعالة لعرض البدائل المختلفة الخاصة بترميم المنشآت الأثرية قبل تنفيذها باستخدام الواقع الافتراضي وأخيراً تطبيق أحدث الممارسات في توثيق التراث وإدارة البيانات الخاصة بالمنشآت الأثرية.

من جانبه، قال الدكتور محمد مهدي مرزوق مدير معمل تكنولوجيا هندسة التشييد والمشرف على المشروع إن المعمل يقوم بتقديم الخدمات للمجتمع الهندسي برؤية موسعة لتطبيق أحدث الحلول والممارسات على المستوى الإقليمي؛ حيث أنه ينتهج تقنية نظم ونمذجة معلومات المنشآت التي من شأنها حفظ البيانات الخاصة بهذه المباني لعمل تحليل متقدم لها بهدف السعي لتحقيق الأهداف المتعلقة بإنشاء نظام متكامل للمنشآت الأثرية والتحسين من أدائها وإدارتها وكذلك وضع منهجية لترميم المنشآت الأثرية في مصر، بالتعاون مع وزارة الآثار من خلال إنشاء نظام يدعم اتخاذ القرار في الوقت المناسب.

وأضاف أن هذا المشروع هو أولى ثمار التعاون بين معمل تكنولوجيا هندسة التشييد بكلية الهندسة جامعة القاهرة ووزارة الآثار؛ لتوثيق مجموعة من المباني الأثرية المهمة بالآثار المصرية على مستوى الجمهورية.

وقصر «عمر طوسون» صاحبه الأمير عمر طوسون بن سعيد بن محمد علي الكبير، وبني بعد سنة 1303هـ / 1886م، ويتكون القصر من 3 طوابق، الأول به بهو رئيسي وعدة حجرات لاستقبال الزوار، وحجرة كبيرة كانت تستخدم كمكتبة وحمامات ومطابخ وحجرات للخدم وحجرات ملحقة تستخدم كمخازن للقصر، هذا إلى جانب حديقة خلفية داخلية صغيرة للقصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك