الإثنين 25 سبتمبر 2017 5:21 م القاهرة القاهرة 31°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

اختيارات أخرى من الزيوت الصحية


نشر فى : السبت 9 سبتمبر 2017 - 11:12 ص | آخر تحديث : السبت 9 سبتمبر 2017 - 11:12 ص

كلنا يعرف الاختيارات الصحية من الزيوت والتى تبدأ بزيت الزيتون ثم زيت الكانولا وزيت الذرة. هناك أيضا اختيارات أخرى من الزيوت الصحية التى يمكن استخدامها فى الطهى لكنها قد تغيب ربما لأننا لا نعرفها أو لم نعتد على مذاقها أو ربما لغلو سعرها على ما اعتدنا استعماله. لكن من المفيد بالطبع أن نعلم عنها ربما من باب العلم أو ربما التنوع.

الزيوت التالية تحتوى نسبة عالية من الدهون غير المشبعة تلك التى لا تتسبب فى ارتفاع نسبة الكولستيرول الردىء وتزود طعامك بالدهون الصحية اللازمة.

< زيت الأفوكادو: زيت له مذاق الزبد إلى حد ما،.. بكر.. عالى المحتوى من الزيوت أحادية التشبع. يمكن استخدامه فى طهى الطعام سواء باستخدام حرارة مرتفعة أو استخدامه لإعداد أنواع السلاطة المختلفة يمكن أيضا استخدامه للتحمير بعكس زيت الزيتون الذى يفضل استخدامه لأنواع السلاطات ولا يستخدم فى التحمير.

< زيت السمسم: لونه رائق مائل للذهبى له مذاق خفيف أميل لزيوت المكسرات. المكرر منه يستخدم فى القلى والتحمير والأكلات الصينية المعروفة (Stir Frying) أو غير المكرر فيستخدم فى أنواع كثيرة من تتبيل الطعام والسلاطات.

< زيت بذور العنب: يحضر من بذور العنب. غنى بالزيوت غير المشبعة أيضا يحتوى على فيتامين (هـ). له رائحة خفيفة ومذاق مميز عند استخدامه فى أنواع السلاطات وتحضير الصلصات المختلفة لها.

< زيت عين الجمل: زيت من أكثر الزيوت غنى بالطعم والمكونات. يحتوى على الألنالانولينك أو الحامض الذى ينتج عنه منتجات الأوميجا المعروفة والتى ثبت فائدتها فى حماية شرايين القلب من التصلب وما يتبعها من أمراض كالذبحة الصدرية والجلطة.

يفضل استخدامه فى أنواع السلطات المختلفة وتحضير المعجنات كالبيتزا.

أهمية تلك الزيوت تأتى عند تقدير محتواها من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة أحادية أو عديدة التشبع. على سبيل المثال زيت الجوز أو عين الجمل ملعقة كبيرة منه تحتوى على ١٫٢ جرام دهون مشبعة و٣٫١ جرام دهون أحادية التشبع ثم ٨٫٦ جرام دهون غير مشبعة.




شارك بتعليقك