الأربعاء 19 سبتمبر 2018 3:55 م القاهرة القاهرة 36.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

في رأيك من الأحق بلقب أفضل لاعب في العالم؟

كيف تؤهلين طفلك نفسيًا لسنة أولى مدرسة؟

كتبت ــ دينا صالح:
نشر فى : الأحد 9 سبتمبر 2018 - 9:30 م | آخر تحديث : الأحد 9 سبتمبر 2018 - 9:30 م

أيام قليلة ويهل علينا العام الدراسى الجديد، وتبدأ الأمهات والآباء فى اصطحاب أطفالهم للمدرسة وخصوصا فى الأيام الأولى من الدراسة التى غالبا ما تحمل بعض الصعوبات خاصة للأطفال الذين يلتحقون بالمدرسة لأول سنة.
تقول الأخصائية التربوية والنفسية إيمان نجدى، إن تأهيل الطفل للذهاب للمدرسة من الأمور الهامة التى لا يجب إغفالها لما لها من آثار نفسية على الطفل، فدخول الطفل المدرسة للمرة الأولى يعتبر الانفصال الثانى عن الأم لذلك فهو يحتاج إلى تهيئة وتأهيل واستعداد قبل تواجده بعالم غير واضح المعالم بالنسبة له حتى لا يتعرض الطفل لصدمة نفسية.
وتضيف لذلك على الوالدين أن يقوما بالتهيئة الكافية للطفل لمواجهة العالم الجديد من خلال النقاط البسيطة التالية:
1ــ التحدث مع الطفل عن المدرسة بأسلوب مشجع وداعم يساعد فى إثارة التشويق فى نفس الطفل ويجعله ينتظر ذلك اليوم بلهفة.
2ــ اصطحاب الطفل إلى المدرسة من الآن قبل بدء العام الدراسى حتى يرى الطفل الجو العام فى المدرسة.
3ــ الاستماع إلى مشاعر الطفل السلبية الممتزجة بالخوف والقلق ومحاولة تفهمها من خلال طمأنته واحتوائه وتهدئته مثل ترديد العبارات التالية عليه « أنا أعلم أنك تشعر بالخوف، عندما كنت صغيرة مثلك كنت أشعر بالقلق والخوف ولكن ستمر الأيام وستحب المدرسة».
4ــ اصطحاب الطفل عند شراء الأدوات المدرسية وإعطائه الفرصة فى الاختيار مثل الحقيبة والملابس وأدوات الكتابة.
5ــ تعويد الطفل قبل بداية السنة الدراسية من الآن على النوم مبكرًا تدريجيًا، لأن ذلك سيساعدك بشكل كبير فى أن يستيقظ بسهولة مع بداية العام الدراسى.
6 ــ تحدثا مع طفلكما عن تجربتكما المدرسية وكم نريد استرجاع هذه الأيام فذلك سينعكس عليه ويصبح لديه حماس ودافع للذهاب للمدرسة.
7ــ وأخيرا استقبال الأم لطفلها بعد الرجوع من المدرسة فى أول يوم بترحاب وأحضان وجو من السعادة وعدم تكليفه فوق طاقته والضغط عليه فى الواجبات المدرسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك