«هيكل»: يجب ألا تعادي مصر دول الجوار تحت أي ظرف - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 8:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«هيكل»: يجب ألا تعادي مصر دول الجوار تحت أي ظرف

محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل
سمير الوشاحي
نشر في: الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 8:18 م | آخر تحديث: الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 8:44 م
قال الكاتب محمد حسنين هيكل، إن مصر وتركيا وإيران تمثل قوى في إقليم الشرق الأوسط؛ لذلك يجب على الرئيس عبد الفتاح السيسي أن ينظر بأهمية إلى العلاقات مع تركيا وإيران، مضيفا «الملك فاروق زوج شقيقته إلى شاه إيران، لأنه يعلم أن إيران دولة مهمة جدا ولابد من تقوية العلاقات بها».

وتابع «هيكل» خلال حواره لبرنامج «مصر أين.. ومصر إلى أين» عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الجمعة، العلاقة مع إيران مسألة أساسية في الشرق الأوسط.. دول الجوار مهمة جدا وإيران وتركيا يعبران عن سقف العالم العربي، ومصر يجب ألا تعادي دول الجوار تحت أي ظرف».

وأكد أنه من الخطأ أن يكون الخلاف المذهبي له علاقة بتوجهات مصر الاستراتيجية، مستطردا: «أرجو ألا تحدث مواجهة بين العرب وإيران لا يمكن أن يتودد الغرب إلى إيران ونحن نقف ضدها».

وأكمل: «العلم يتطور والسياسة يجب ألا تطغي على حقائق التاريج.. لا يمكن لمصر أن تقيد موقفها بدول الخليج على الرغم من كونها جزء من الأمة العربية».

وفي عودة للتاريخ، أكد الأستاذ أن الرئيس العراقي صدام حسين، هو من أقدم على غزو إيران بتحريض من بعض دول الخليح، وأن الخلاف المصري مع إيران بدأ عند استضافة الشاه عقب الثورة الإيرانة على الرغم من أنه لم يساعد مصر في حرب أكتوبر، على حد قوله.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك