«الصريطي»: مواقف الأردن الداعمة لنا لا تنسى.. وكلما ازدادت مصريتنا زادت عروبتنا - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصريطي»: مواقف الأردن الداعمة لنا لا تنسى.. وكلما ازدادت مصريتنا زادت عروبتنا

الفنان سامح الصريطي وكيل نقابة المهن التمثيلية
الفنان سامح الصريطي وكيل نقابة المهن التمثيلية
عمان - أ ش أ
نشر في: الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 8:33 م | آخر تحديث: الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 8:33 م
قال الفنان سامح الصريطي وكيل نقابة المهن التمثيلية، إن العلاقات المصرية الأردنية «ممتازة» في كل المجالات وعلى كافة الأصعدة ، وأضاف «إننا كاتحاد نقابات فنية قمنا بزيارة مقر السفارة الأردنية في القاهرة عقب ثورة 30 يونيو وتقدمنا بالشكر إلى سفير الأردن على موقف المملكة المؤيد والمساند والداعم للشعب المصري في خياراته».

وأكد الصريطي، في مقابلة مع مراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط في عمان، على هامش مأدبة عشاء أقامها السفير المصري خالد ثروت لعدد كبير من الفنانين المشاركين في مهرجان الأردن للإعلام العربي: «إن تواجد عدد كبير من الفنانين والمثقفين والمنتجين المصريين في المهرجان خير دليل على ثقلهم في الساحة العربية، ومدى إثرائهم في أي حدث يشاركون فيه»، مضيفا «كلما ازدادت مصريتنا كلما ازدادت عروبتنا، فأسعد أوقاتنا أن نعيش تجمعا عربيا».

وتابع «إنه لشيء محمود ومشكور أن يقوم مهرجان الأردن للإعلام العربي بتكريم برامج ثقافية وأعمال فنية ومسلسلات درامية وهو ما أسعدنا كثيرا، لأن هذا نادرا ما نراه، منوها بأنه قد تم خلال الافتتاح تكريم اسم الراحل الفنان نور الشريف، وذلك تقديرا لتاريخه ومشواره الطويل في مجال الفن والإبداع في الدراما المصرية والعربية حيث تسلم درع التكريم الفنانة بوسي.

ودعا الصريطي إلى ضرورة زيادة التعاون الثقافي والفني بين الدول العربية من أجل إثراء الحركة الثقافية وزيادة الاستثمار في مبدعي المنطقة، منوها في هذا الصدد بأن مصر بدورها وبتاريخها تعد قلعة للفن حيث يوجد على أرضها عدد كبير من المبدعين العرب وهم يشاركون في أعمال مصرية.

وأشار إلى أن الفن المصري «بحالة جيدة» إلا أن العملية الإنتاجية تأثرت بالظروف الاقتصادية الصعبة التي مرت بها البلاد مؤخرا إلا أن العام الماضي شهد إنجازات وحلولا للمشكلات في وقت ضيق جدا .. قائلا «إن الشعب المصري وفنه ومبدعيه باقون .. أي أننا في صعود».

وحول مسلسل «أوراق التوت» الذي فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان الأردن الثاني للإعلام العربي، قال مخرج العمل هاني إسماعيل، إن هذا المسلسل من إنتاج سعودي مصري مشترك، وهو عمل من الأعمال التاريخية لإظهار سماحة الإسلام وأنه ليس دين سفك دماء ولا إرهاب ولا قتل وإنما دين قبول للآخر ولا قتال إلا في حالة واحدة وهي الدفاع عن النفس.

وأفاد المخرج هاني إسماعيل، بأن أحداث العمل تدور كلها في الهند حيث يقدم طيب عربي من أجل البحث عن دواء نادر، إلا أن سفينته تغرق وينجو هو وأسرته، ويبدأ يتعرف على إمبراطورية خاصة جدا تحكمها امرأة قوية وهي الفنانة «صابرين» ثم يتعايش معهم؛ وبسماحة الإسلام الموجودة بداخله يبدأ في إحداث تغييرات في هذه الدولة من خلال سلوكه وتصرفاته السمحة من خلال كشفه عن المؤامرات العديدة لهذه الإمبراطورة.

وقال «إننا ننادي في كل المهرجانات العربية بأن يكون هناك إنتاج عربي مشترك خاصة في ظل التكتلات الموجودة بالعالم على كافة المستويات السياسية والاقتصادية لا توجد دولة فردية تعمل بمفردها» .. مضيفا «إذا لم تكن هناك تكتلات عربية من خلال الكيانات الإنتاجية لعمل أعمال مشتركة ضخمة الإنتاج مبهرة وتؤكد على هويتنا العربية والإسلامية سنذوب ونضيع في طوفان العوالم الأخرى التي تؤثر علينا».

ومن جهتها، قالت الفنانة فردوس عبدالحميد، إن الفن والثقافة يعتبران «قوة ناعمة» لا تقل إطلاقا عن القوة العسكرية؛ إلا أنهما يتعرضان لإهمال شديد في وقت تنتشر فيه أعمال سلبية تقدم من أجل القضاء على العقل العربي والقيم والأخلاقيات التي تعودنا عليها ويجب أن تواجه من قبل الدولة»، مؤكدة على ضرورة أن تنتج الدولة أعمالا لمقاومة الهجمة الشرسة للفن الهابط الذي يترك أثرا سلبيا على النشء الجديد.

وضم الوفد الفني المصري المشارك في مهرجان الأردن، الذي اختتم أعماله الأربعاء الماضي، الفنان الكبير خالد زكي، والفنان سامح الصريطي وكيل نقابة المهن التمثيلية، والفنانات صفية العمري وبوسي ومي نور الشريف وفردوس عبدالحميد والمخرج محمد فاضل والمنتج والسينارست محمد العدل، والمخرج السينمائي رئيس اتحاد النقابات الفنية عمر عبدالعزيز، والمطرب سامح يسري وغيرهم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك