الإثنين 24 سبتمبر 2018 6:33 م القاهرة القاهرة 31°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع نجاح النظام التعليمي الجديد لرياض الأطفال والابتدائي؟

«هيكل»: رفضت لقاء «الأسد».. وعلى «السيسي» الظهور في دمشق

محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل
سمير الوشاحي
نشر فى : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 6:50 م | آخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 8:45 م
- «هيكل»: النظام السوري يمارس قمعا شديدا.. ودمشق تمثل أهمية كبرى بالنسبة للقاهرة

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إن سوريا تمثل أهمية كبرى بالنسبة لمصر، مشيرا إلى أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ومحمد علي باشا، مؤسس الأسرة العلوية، اتفقا على أهمية سوريا في المعادلة الإقليمية رغم اختلاف الظروف والرؤى.

وأضاف «هيكل»، خلال حواره لبرنامج «مصر أين.. ومصر إلى أين»، عبر «سي بي سي»، الجمعة، أنه على مصر أن تبحث عن توصيف مناسب لعلاقتها مع سوريا خاصة وأن كلا من المعارضة والنظام لن يكون لهما مستقبل.

وأوضح أن مصر مقصرة في أمر سوريا حتى الآن، متابعا «كان يجب على الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن يظهر في دمشق ليس بالضرورة لتأييد بشار الأسد، لكن بالنصيحة أو الدعم».

وتابع: «كان لابد أن نصل أكثر للمعارضة.. لابد أن نكون جادين في أن يشعر الشعب السوري أن مصر موجودة في الساحة، وتساعده».

ولفت إلى أنه اعتذر عن مقابلة الرئيس السوري، بشار الأسد، عندما طلب لقائه، متعللًا أنه يعيش في دولة حدثت بها ثورة ولها نظام جديد وموقفه سيكون محرجًا الآن، وهو ما دفع «الأسد» لتقبل وجهة نظره.

وأكد أن النظام السوري يمارس قمعا شديدا، كما أنه نظام أقلية واعتمد في الأساس على الحرب الباردة، لافتا إلى أن النظام السوري لديه ما يشفع له تاريخيا، كما أن عليه فواتير لا يستطيع أن يدفعها، وأن سوريا دائما ما كانت تعبر عن بؤرة الفوران في العالم العرب.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك