اﻵثار»: انتهاء المرحلة الأولى من مشروع «استكشاف الأهرامات وأسرارها» - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اﻵثار»: انتهاء المرحلة الأولى من مشروع «استكشاف الأهرامات وأسرارها»

القاهرة أ ش أ
نشر في: الإثنين 9 نوفمبر 2015 - 8:50 م | آخر تحديث: الإثنين 9 نوفمبر 2015 - 8:50 م

أعلن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار انتهاء المرحلة الأولى من مشروع «استكشاف الأهرامات وأسرارها»، حيث تم اكتشاف بعض الظواهر الدالة على وجود أشكال غير معتادة داخل الأهرامات محل الدراسة بما فيها هرم خوفو.

وأشار وزير الآثار خلال مؤتمر صحفي عقده، الاثنين، فى الناحية الشرقية لهرم خوفو بجوار المعبد الجنائزي للإعلان عن النتائج الأولية لمشروع استكشاف الأهرامات وأسرارها الذى تنفذه الوزارة بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة القاهرة ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس ويستمر حتى نهاية عام 2016، إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع أمس والذى بدأ 25 أكتوبر الماضى، حيث تم استعمال وتوظيف تقنية الأشعة تحت الحمراء قصيرة المدى لتعقب الأشكال غير المألوفة حراريا على أسطح الأهرامات فى أوقات مختلفة من الليل والنهار.

وأوضح أن الهدف من هذه المرحلة هو تجربة التقنيات والإعداد للمراحل التالية من المشروع والتى ستسمح بالمزيد من الاكتشافات.

ومن جانبه قال الدكتور هانى هلال الأستاذ بجامعة القاهرة والمنسق الرئيسى للمشروع إنه من السابق لاوانه التوصل إلى نتائج قطعية حول وجود فراغات داخلية أم لا، غير أن فريق العمل من كلية الهندسة جامعة القاهرة ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس وباستعمال تقنيات التصوير الحرارى لاحظ وجود انبعاث حرارى غير تقليدى فى منطقة تقع بالجانب الشرقى من هرم خوفو عند مستوى الأرضية.

وأضاف أنه لوحظ تباين فى درجات الحرارة من 0.1 إلى 0.5 درجة مئوية بين حجرين جيريين متلاصقين على سطح الهرم نتيجة على سبيل المثال لإختلاف خصائصهم الجيولوجية، ولاحظ فريق العمل تكون فروقات تصل إلى 6 درجات مئوية فى تلك المنطقة والتى تحتوى على عدة كتل حجرية متجاورة.

وتابع أن بعثة التصوير الحرارى قصيرة الأجل لم توفر إجابات مباشرة عن البناء الداخلى للأهرامات إلا فإنها قد أثارت العديد من التساؤلات والنقاط ذات الأهمية.

وأوضح أنه خلال المراحل المختلفة للمشروع والممتد حتى نهاية 2016 فسوف تخضع كافة الأشكال التى يتم تسجيلها والبيانات التى يتم تجميعها لحزم مختلفة من المعالجات والتحاليا بالإضافة لوضع المزيد من الفرضيات بالاستعانة بفريق عمل من شركة دايو سيستم الفرنسية وتوظيف تقنيان التصوير ثلاثى الأبعاد.

ويتضمن مشروع استكشاف الأهرامات توظيف تقنيات تجمع بين التصوير الحرارى والتصوير الإشعاعى بالميون والتصوير ثلاثي الأبعاد ولمدة عام كامل لأربعة أهرامات هى خوفو وخفرع بالجيزة والهرم المنحنى والأحمر بدهشور بهدف البحث عن أماكن لم يتم اكتشافها داخل الأهرامات بالإضافة لمحاولة التوصل لفهم أفضل لتصميمها المعمارى وكيفية بنائها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك