الإثنين 20 نوفمبر 2017 2:21 ص القاهرة القاهرة 18.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

«الصيادلة»: انفراجة فى أزمة «البنسلين طويل المدى»

كتبت ــ هدير الحضرى
نشر فى : الخميس 9 نوفمبر 2017 - 11:03 م | آخر تحديث : الخميس 9 نوفمبر 2017 - 11:03 م
- أبو دومة: 35% من شركات الأدوية لم تلتزم حتى الآن بتنفيذ قرار 499

قال المتحدث باسم نقابة الصيادلة الدكتور أحمد أبو دومة: إن حقن «البنسلين طويل المدى»، بدأت تتوفر الأسبوع الماضى فى الصيدليات بكميات أقل من المطلوبة، بعدما مرت مصر الشهر الماضى بـ«أزمة طاحنة عقب اختفائها».

وتابع أبو دومة فى تصريحات لـ«الشروق»: «نعم مصر تعانى حتى الآن من أزمة نواقص أدوية، بعضها حقيقى بسبب مشكلات خاصة باستيراد المادة الفعالة أو بسبب الشركات المنتجة، وأخرى وهمية متعلقة بتمسك بعض الأطباء والمرضى بالاسم التجارى للدواء وليس بالاسم العلمى، وبالتالى لا يستفيدون من البدائل».
وأشار إلى أنه حتى الآن لا يمكن حصر قائمة كاملة بنواقص الأدوية التى تعانى مصر من اختفائها لأن الأسماء فى تغير مستمر، لافتًا إلى أنه الآن ومع بدء توفر منتجات مشتقات الدم وحقن «الآر اتش» أخذ الوضع يتحسن بعد أن اختفت من الصيدليات.
وفى السياق نفسه، قال المتحدث باسم النقابة إن هناك نحو 35% من شركات الأدوية فى مصر تقريبا لم تلتزم حتى الآن بتنفيذ قرار 499 الخاص بهامش ربح الصيادلة، والذى ينص على منح خصم للصيدلى 25% على الأدوية الأساسية و18% للأدوية المستوردة، مشيرًا إلى أن بعض الشركات تتلاعب بتصنيف الأدوية الأساسية وغير الأساسية حتى لا تدفع هامش الربح.
ومن جانبه، قال رئيس لجنة صناعة الدواء بنقابة الصيادلة، الدكتور صبرى الطويلة، فى تصريحات لـ«الشروق» أمس: إن نواقص الأدوية فى مصر تزداد وتتجه من الدائرة الخضراء إلى الدائرة الحمراء التى يزداد فيها «الاحتكار والانتهازية» التى تمارس على المرضى، حتى وصل الأمر بأن يصبح ثمن حقنة البنسلين طويل المدى، إلى مائة جنيه فى السوق السوداء بعد أن كان بـ 7 جنيهات ونصف الجنيه.
وتابع أن هناك كمًا هائلًا من الأدوية لا زال غير متوفر، وزادت القنوات غير الشرعية التى تباع من خلالها.



شارك بتعليقك