الجمعة 17 نوفمبر 2017 7:41 م القاهرة القاهرة 23°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

ترامب من بكين: واثق من «وجود حل» لأزمة كوريا الشمالية


نشر فى : الخميس 9 نوفمبر 2017 - 8:42 م | آخر تحديث : الخميس 9 نوفمبر 2017 - 8:42 م

ــ الرئيس الأمريكى ونظيره الصينى يوقعان اتفاقيات تجارية بأكثر من 250 مليار دولار
أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بعد اجتماعه فى بكين، مع نظيره الصينى شى جين بينج، أنه واثق من «وجود حل» لأزمة كوريا الشمالية، داعيا فى الوقت نفسه الصين وروسيا «للتحرك بسرعة» لحل الأزمة، محذرًا من أن «الوقت يمر بسرعة».
وقال ترامب، مخاطبًا نظيره الصينى فى مستهل جلسة عمل بينهما: إن «اجتماعنا صباح اليوم كان ممتازا. لقد تحدثنا عن كوريا الشمالية وأنا، على غراركم، أعتقد أن هناك حلا»، مشددا على أنه يجب «التحرك بسرعة»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف ترامب: «بإمكان الصين تسوية هذه المشكلة بسهولة وبسرعة، وأدعو الصين ورئيسكم العظيم للعمل على هذه المسألة بجد»، موضحا: «ما أعرفه عن رئيسكم أنه إن عمل على ذلك بجهد، فسوف يتحقق الأمر، لا شك فى ذلك».
وتابع ترامب: «آمل أن تتحرك الصين بصورة أسرع وأكثر فاعلية من أى طرف آخر حيال هذه المشكلة»، شاكرا نظيره الصينى على جهوده للحد من المبادلات التجارية مع كوريا الشمالية وقطع كل الروابط المصرفية معها.
من جانبه، وصف الرئيس الصينى شى جين بينج زيارة ترامب بـ«التاريخية والناجحة»، حيث قال إنهما حددا ملامح العلاقات الأمريكية الصينية فى الفترة القادمة، مشيرا إلى التزام بلاده «الراسخ» باحترام القوانين الدولية ونزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية «بالطرق الدبلوماسية وعبر الحوار».
وفى سياق آخر، أكد الرئيس الأمريكى أنه لا يلوم الصين على فائضها فى الميزان التجارى مع الولايات المتحدة، محملا المسئولية عن هذا الاختلال إلى الإدارات الأمريكية السابقة.
ولم تخل زيارة ترامب للصين من توقيع اتفاقيات تجارية ضخمة، حيث كشف الرئيس الأمريكى ونظيره الصينى، أمس، عن سلسلة من الاتفاقات التجارية بقيمة إجمالية قدرها 253,4 مليار دولار، على خلفية سعى ترامب لإعادة التوازن إلى المبادلات بين البلدين.
وتشمل الاتفاقيات قطاعات متنوعة ما بين الطاقة والسيارات والطائرات والصناعات الغذائية والإلكترونيات، وتستفيد منها شركات كثيرة منها «كاتربيلار» و«جنرال إلكتريك» و«هانيويل»، فضلا عن «كوالكوم».
إلى ذلك، أعلنت البحرية الأمريكية، تنظيم مناورات مشتركة نادرة لثلاث حاملات طائرات تابعة لها فى غرب المحيط الهادئ، وذلك على خلفية توتر شديد مع كوريا الشمالية.
وقالت البحرية، فى بيان إن «يو اس اس رونالد ريجن» و«يو اس اس نيميتز» و«يو اس اس ثيودور روزوفلت» ستقوم بـ«عمليات منسقة فى مياه دولية»، اعتبارا من غدا السبت وحتى يوم الثلاثاء المقبل.
وصرح قائد الأسطول الأمريكى فى المحيط الهادئ الأميرال سكوت سويفت، فى بيان، إن هذه المناورات دليل على «الالتزام الثابت من أجل ضمان الأمن والاستقرار فى المنطقة».




شارك بتعليقك