أمريكا تقاضي بنك «يو.بي.إس» بسبب سندات التمويل العقاري «الكارثية» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:52 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمريكا تقاضي بنك «يو.بي.إس» بسبب سندات التمويل العقاري «الكارثية»

واشنطن - د ب أ
نشر في: الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 1:58 م | آخر تحديث: الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 1:58 م

أعلن المدعي الأمريكي "ريتشارد دونوي" في نيويورك إقامة الدعوى القضائية المتوقعة منذ وقت طويل ضد مجموعة "يو.بي.إس جروب" المصرفية السويسرية العملاقة بتهمة تضليل العملاء عندما باعت لهم سندات تمويل عقاري عالية المخاطر بعشرات المليارات من الدولار وهو ما كان ضمن أسباب تفجر الأزمة المالية في الولايات المتحدة في خريف 2008، مشيرا إلى أن هذه المجموعة وفروعها باعت أوراق مالية مضمونة بقروض عقارية عالية المخاطر بأكثر من 41 مليار دولار في صفقات اتضح فيما بعد أنها "كارثية".

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن أوراق الدعوى التي تم تقديمها للمحكمة أمس الخميس القول إن المجموعة المصرفية حرمت المستثمرين من معلومات ومعارف حيوية بشأن درجة مخاطر المنتجات المالية التي تم بيعها لهم.

وتأتي هذه الدعوى بعد نحو عامين من موافقة مجموعة "دويتشه بنك" المصرفية الألمانية و"كريدي سويس جروب" السويسرية على دفع ما يصل إلى 12.5 مليار دولار لتسوية اتهامات مماثلة.

وتأتي الدعوى الأمريكية ضد "يو.بي.إس" السويسرية في الوقت الذي تخضع فيه لمحاكمة كبيرة في فرنسا بتهمة مساعدة أثرياء فرنسيين على إخفاء عشرات المليارات من اليورو من ثرواتهم عن السلطات الضريبية الفرنسية بوسائل احتيالية، حيث يطالب الادعاء الفرنسي بتغريم المجموعة السويسرية.

وكانت مجموعة "يو.بي.إس" الموجود مقرها في مدينة زيوريخ السويسرية قد قالت إن "ادعاءات وزارة العدل الأمريكية لا تدعمها الحقائق ولا القانون.. يو.بي.إس تتصدى بقوة لأي شكوى من هذا النوع من أجل مصلحة المساهمين. يو.بي.إس واثقة من موقفها القانوني وهي مستعدة تماما للدفاع عن نفسها أمام المحكمة". كما تنفي المجموعة السويسرية ارتكاب أي أخطاء في فرنسا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك