اسكتلندا تسحب دكتوراة من «ترامب».. و260 ألفا توقيع لمنعه من دخول بريطانيا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسكتلندا تسحب دكتوراة من «ترامب».. و260 ألفا توقيع لمنعه من دخول بريطانيا

ترامب
ترامب
لندن - الفرنسية
نشر في: الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 9:51 م | آخر تحديث: الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 9:51 م
سحبت حكومة اسكتلندا الدكتوراة الفخرية ولقب سفير الأعمال من دونالد ترامب، أبرز المتنافسين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للسباق إلى البيت الأبيض في 2016، في أعقاب دعوته إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

كما وقع أكثر من 258 ألف شخص حتى مساء الأربعاء، عريضة لمنعه من دخول بريطانيا مع تصاعد ردود الفعل على تصريحات الملياردير الأميركي، والدته اسكتلندية ويملك ملعبين للجولف في اسكتلندا.

وقال متحدث باسم حكومة اسكتلندا، إن «الملاحظات الأخيرة التي أدلى بها «ترامب» أظهرت أنه لم يعد مناسبا لحمل لقب سفير الأعمال ممثلا عن اسكتلندا» الذي منح إليه في 2006.

وكان «ترامب»، قال أمس، إنه يريد غلق الحدود الأميركية أمام المسلمين «حتى نصبح قادرين على تحديد هذه المشكلة وفهمها».

وأعلنت جامعة روبرت غوردون، في أبردين سحب الدكتوراة الفخرية في إدارة الأعمال التي منحتها إلى «ترامب» في 2010 بسبب تصريحاته التي وصفتها بأنها «لا تتلاءم إطلاقا مع أخلاقيات وقيم الجامعة».

وآثار قول «ترامب» لاحقا أن «هناك أماكن في لندن متطرفة إلى درجة أن عناصر الشرطة يخشون على حياتهم»، فيها استهجانا على مواقع التواصل الاجتماعي وغضب رئيس بلدية لندن بوريس جونسون.

وقال بوريس جونسون، لمحطة «أي تي في نيوز»، إنه «عندما يقول ترامب أن في لندن أماكن لا يمكن الدخول إليها، اعتقد أنه يكشف عن جهل مطبق يجعله صراحة غير مناسب لشغل منصب رئيس الولايات المتحدة».

وقالت متحدثة باسم شرطة اسكتلانديارد، إن «ترامب مخطىء تماما»، ودعت الطامحين للترشح للرئاسة الأميركية إلى حضور ندوة عن عمل الشرطة في لندن.

وسخر مستخدمو الإنترنت من «ترامب» مستخدمين على «تويتر» وسم «ترامبفاكتس».

وباتت هناك فرصة لعرض الوثيقة التي تطالب بمنعه من دخول بريطانيا في مجلس النواب بمجرد أن جمعت أكثر من مئة ألف توقيع منذ نشرها في وقت متأخر أمس، على الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية، من قبل الاسكتلندية سوزان كيلي، التي تنتقد الملياردير البالغ من العمر 69 عاما، منذ وقت طويل. و«كيلي» هي التي ضغطت على جامعة روبرت غوردن، لسحب الدكتوراة الفخرية منه.

وتقول العريضة، إن «المملكة المتحدة منعت دخول العديد من الأشخاص لاعتمادهم خطابا ينم عن الكراهية.. ينبغي تطبيق المبادئ نفسها على كل من يرغب في الدخول إلى بريطانيا».

وتضيف «إذا قررت المملكة المتحدة الاستمرار في تطبيق معايير "السلوك غير المقبول" لأولئك الذين يرغبون في دخول حدودها، فيجب أن تطبق على الأغنياء كما الفقراء، والضعفاء كما الأقوياء».

وجمعت العريضة التي تطالب بسحب الدكتوراه الفخرية 75 ألف توقيع احتجوا على «تهجمات ترامب» الشفهية المتكررة على مجموعات مختلفة من الناس على أساس انتمائهم القومي أو الديني أو العرقي أو قدراتهم الجسدية.

وقال وزير المالية جورج اوزبورن، إن تصريحات ترامب «ترهات» لكنه قال: إن النقاش هو الوسيلة الأمثل للتعامل معه بدلا من منع مرشحي الرئاسة من دخول البلاد.

ووقع 24 عضوا في البرلمان على مذكرات تدين تصريحات «ترامب» وتدعو أحداها لرفض منحه تأشيرة دخول حتى يسحب تصريحاته قدمها عضو حزب العمال عمران حسين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك