الزرافات تواجه شبح الانقراض - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزرافات تواجه شبح الانقراض


نشر في: الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 2:03 م | آخر تحديث: الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 2:03 م

أدرج الاتحاد الدولى للحفاظ على الطبيعة الزرافات لأول مرة فى القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض، أمس، مشيرًا إلى أن أعدادها تراجعت بما يصل إلى 40 %منذ الثمانينيات، فيما وصفه بأنه «انقراض صامت»، سببه الصيد غير القانونى وتوسع الأرض الزراعية فى أفريقيا.
ووفقا للقائمة التى أعدها الاتحاد فإن أعداد الزرافات تراجعت إلى حوالى 98 ألفا، بعد أن كانت تتراوح بين 152 ألفا و163 ألفا فى عام 1985.
وصنفت القائمة الحمراء الزرافة ضمن الكائنات «المعرضة» للانقراض، بناء على الاتجاهات الحالية لأول مرة، بدلا من تصنيف السابق الـ«أقل قلقا»، وقالت القائمة إن التراجع فى الأرقام فى مناطق كبيرة فى أفريقيا جنوب الصحراء كان يحدث بدون أن يلاحظه أحد.
وأفاد الاتحاد الدولى، الذى يضم علماء وحكومات ونشطاء، بأن الزرافات معرضة للخطر نتيجة توسع الأرض الزراعية لإطعام أعداد متزايدة من البشر، بالإضافة لاصطيادها للحصول على لحمها غالبا فى مناطق الصراع مثل جنوب السودان.
وقالت القائمة الحمراء، إن 24307 من بين 85604 أنواع جرى تقييمها فى العقود الأخيرة مهددة بالانقراض.
وتقول دراسات الأمم المتحدة إن المخاطر التى هى من صنع البشر أدت إلى فقدان المواطن الطبيعية، مما قد ينذر بأسوأ أزمة انقراض منذ انتهى وجود الديناصورات قبل 65 مليون عام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك