شراكة بين «هيرمس» و«كرم سولار» لتقديم خدمات التأجير التمويلى لمشروعات الطاقة الشمسية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شراكة بين «هيرمس» و«كرم سولار» لتقديم خدمات التأجير التمويلى لمشروعات الطاقة الشمسية

أرشيفية
أرشيفية

نشر في: الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 9:22 م | آخر تحديث: الجمعة 9 ديسمبر 2016 - 9:22 م
- تصميم برامج تمويل بأنظمة سداد لمدة تصل إلى 7 سنوات
أعلنت المجموعة المالية هيرميس، أن شركتها التابعة لـ«المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلى» دخلت فى تحالف استراتيجى مع شركة كرم للطاقة الشمسية (Karm Solar) من أجل تقديم حلول التأجير التمويلى لمشروعات الطاقة الشمسية فى مصر.

وبحسب بيان صدر عن هيرمس، أمس، فإن الشراكة هى الأولى من نوعها فى مصر، وتهدف إلى استحداث وتقديم حلول وأنظمة التمويل المرنة لأصحاب المشروعات الراغبين فى الاستعانة بمصادر الطاقة المستدامة، ولا سيما الطاقة الشمسية.

«تم تصميم البرنامج التمويلى الجديد لتلبية الطلب المتزايد بين المشروعات الزراعية بصفة خاصة، سعيا للمساهمة الفعالة فى تحقيق النقلة المنشودة بمصر عبر تنمية الرقعة الزراعية خارج الوادى القديم، وبالتالى تخفيف الضغط على مياه النيل والحد من الاعتماد على موارد الطاقة ذات التأثير السلبى على البيئة، حيث يعد استخدام موارد الطاقة الشمسية مثاليا للمناطق النائية التى لا ترتبط بشبكات الكهرباء فضلا عن المزارعين وغيرهم من أصحاب المشروعات الراغبين فى تقليل الاعتماد على الوقود البترولى»، تابع البيان.

ويشمل البرنامج أيضا، وفقا لهيرمس، أنظمة تمويلية خاصة للشركات والمؤسسات الكبيرة الراغبة فى تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح منشآتها من أجل تنويع مصادر الطاقة أو إضافة قدرات جديدة دون الحاجة إلى استخدام الشبكة القومية للكهرباء.

وائل زيادة رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة المالية هيرميس فاينانس، قال إن السمات والخصائص المميزة لموارد الطاقة المتجددة تشكل فى حد ذاتها عقبات للشركات الراغبة فى استخدام البدائل الصديقة للبيئة شأنها شأن البنوك والجهات الراغبة فى تمويل تلك المشروعات.

«نتطلع إلى خلق فرص جديدة بشتى قطاعات الأعمال مع تعزيز من الحلول البيئية المستدامة ذات المردود الإيجابى على المجتمع بوجه عام»، تابع زيادة.

ومن المقرر أن يركز التحالف الاستراتيجى بين «المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلى» وشركة «كرم للطاقة الشمسية» على خدمة المشروعات الزراعية بصفة مبدئية لتلبية الطلب المتزايد على حلول الطاقة الشمسية لتغذية أنظمة الرى وبالتالى المساهمة فى استصلاح وزراعة ملايين الأفدنة خارج منطقة الدلتا، حيث تقع أغلب تلك الأراضى الصالحة للزراعة فى مناطق نائية لا تشملها تغطية الشبكة القومية للكهرباء وهو ما يدفع أصحاب تلك المشروعات إلى استخدام وسائل توليد الطاقة عالية التكلفة لتشغيل مضخات الرى، كما أن استخدام تقنيات الطاقة الشمسية يمثل إضافة هائلة لمنتجى المحاصيل الزراعية العضوية بالإضافة إلى مردوده الإيجابى على البيئة المحيطة.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج يقدم حلولا للتأجير التمويلى على أنظمة سداد لمدة تصل إلى 7 سنوات.

«أنظمة السداد فى البرنامج التمويلى الجديد تهدف بالمقام الأول إلى منفعة المشروعات الزراعية فى مصر، حيث يقوم على مراعاة الطبيعة الموسمية لهذا القطاع وبالتالى موسمية الإيرادات والتدفقات النقدية للمزارعين مع الأخذ فى الاعتبار تغييرات أسعار الطاقة فى المستقبل وفروق أسعار العملات الأجنبية»، قال أحمد الخولى، الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلى.

من جهته، قال أحمد زهران الشريك المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة كرم للطاقة الشمسية، أن البرنامج التمويلى تم تصميمه لتخفيف الأعباء النقدية وبالتالى إزالة أحد أكبر العقبات التى تواجه المزارع والمصانع والمنازل للاستثمار فى استخدام أنظمة الطاقة الشمسية على الساحة المصرية.

وأضاف زهران أن أهداف شركة كرم للطاقة تتبلور فى تذليل العقبات التى تعوق قدرة الأفراد وكذلك الشركات والمشروعات الكبيرة على استخدام حلول الطاقة الشمسية فى المجال الزراعى، وذلك من خلال العمل المتواصل على الارتقاء بأساليب البحث والتطوير وتوظيف أحدث ما وصلت إليه حلول التكنولوجيا بتكاليف تنافسية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك