«س-ج».. «الشروق» تجيب على أبرز التساؤلات حول اتفاقية «الكوميسا» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«س-ج».. «الشروق» تجيب على أبرز التساؤلات حول اتفاقية «الكوميسا»

إيفون مدحت:
نشر في: الأحد 9 ديسمبر 2018 - 8:09 م | آخر تحديث: الأحد 9 ديسمبر 2018 - 8:09 م

استضافت مصر على مدار أمس واليوم فعاليات منتدى «إفريقيا 2018»، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركة عددًا كبيرًا من القادة الأفارقة، ولا سيما الدول المشاركة في اتفاقية «الكوميسا».

وتجيب «الشروق» فيما يلي على أبرز التساؤلات حول ماهية اتفاقية «الكوميسا»، ومدى أهميتها بالنسبة لمصر، ومتى بدأت:

• ما هي اتفاقية «الكوميسا»؟

هي اتفاقية اقتصادية تنص على إنشاء سوق مشترك يضم دول شرق وجنوب إفريقيا، والتي كانت في السابق منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها حتى العام الماضي 19 دولة، لكنها زادت هذا العام إلى 21.

• كيف بدأت؟

تم التوقيع على إنشاء منطقة التجارة التفضيلية لإقليمي الشرق والجنوب الإفريقي، في مدينة أوساكا في زامبيا عام 1981، ودخلت حيز التنفيذ في 1983، بينما بدأ العمل بها فعليًا في 1984.

وظلت الاتفاقية تحت هذا المسمى حتى 1993، حيث تم التوقيع على الاتفاقية المنشأة لـ«الكوميسا» أو «السوق الإفريقية المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي»، خلال قمة إفريقية عقدت في مدينة كامبالا في أوغندا، ودخلت حيز التنفيذ في 1994.

• متى انضمت مصر للكوميسا؟

انضمت مصر إلى هذه المجموعة الاقتصادية الإفريقية في عام 1998، بدعم من السودان، وفي عام 2000 تم تأسيس منطقة التجارة الحرة.

• ما هي الدول المشاركة في الاتفاقية؟

يضم تكتل الكوميسا حاليًا 21 دولة هم؛ مصر، وليبيا، والسودان، وإثيوبيا، وأوغندا، ومدغشقر، وإريتريا، ورواندا، ومالاوي، وموريشيوس، وسيشل، وبوروندي، وجزر القمر، وزامبيا، وزيمبابوي، والكونغو الديمقراطية، وسوازيلاند، وكينيا، وجيبوتي، ونامبيا، وأنجولا.

• ما مدى استفادة مصر منها؟

1- زيادة فرص التبادل التجاري بين مصر والدول الأعضاء.
2- زيادة معدل التجارة البينية بين الدول الإفريقية، والتي تصل نسبتها حاليًا إلى 16%، ما يساهم في خفض عجز الميزان التجاري المصري.
3- فتح أسوق تصديرية جديدة لمصر وزيادة فرص التجارة.
4- تضمن الاتفاقية لمصر الحصول على المواد الخام اللازمة للصناعة من الدول الإفريقية.
5- خلق سوق إقليمي لكل السلع والخدمات وضخ مزيد من الاستثمارات وتعزيز التعاون الإفريقي.

• ما حجم التبادل التجاري بين دول الكوميسا؟

يصب الميزان التجاري بين الدول الأعضاء حتى الآن في مصلحة مصر، التي زاد حجم صادراتها للأسواق الإفريقية مؤخرًا على ملياري دولار.

وتتضمن الصادرات المصرية لدول «الكوميسا»؛ السلع الغذائية والهندسية والمنزلية والأدوية ومواد البناء والمنتجات الجلدية.

وبلغ إجمالي الاستثمارات المصرية في دول «الكوميسا» حوالي 4.4 مليارات دولار، بينما بلغت بينما بلغت الصادرات المصرية إليها في 2016 نحو 1.6 مليار دولار، فيما وصلت الواردات في نفس العام إلى 608 ملايين دولار.

وانطلقت صباح اليوم الأحد، أعمال منتدى إفريقيا 2018، بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس السيسي، وبمشاركة نحو 10 رؤساء أفارقة وعدد من رؤساء حكومات ووزراء دول إفريقية، ونحو 2000 شخص من رجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى في مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك