وزير الآثار عن واقعة «الفيديو الإباحى»: دى حاجة زعلتنا.. والمقصر سيعاقب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار عن واقعة «الفيديو الإباحى»: دى حاجة زعلتنا.. والمقصر سيعاقب

خالد عناني - وزير الآثار
خالد عناني - وزير الآثار
صفاء عصام الدين:
نشر في: الأحد 9 ديسمبر 2018 - 11:36 م | آخر تحديث: الأحد 9 ديسمبر 2018 - 11:36 م

العنانى: الآثار مهمتنا وسنسند خدمات الهرم والمتحف الكبير لشركة خاصة.. وكشف أثرى جديد فى سقارة السبت المقبل.. وأوشكنا على الانتهاء من متحف الحضارة بدعم 606 ملايين جنيه
شرشر: تهريب الآثار يتم فى حقائب دبلوماسية.. والوزير: لدينا إدارة نشطة لاسترداد القطع المنهوبة
قال وزير الآثار خالد العنانى إنه طالب بخبراء لتوضيح مدى صحة «الفيديو الإباحى» الذى تم تصويره أعلى سطح أحد أهرمات الجيزة، مردفا: «أنا مش متخصص إنى أقول إن الصور الإباحية صح ولا غلط، والنيابة العامة ستكشف ماذا جرى، والمقصر سيعاقب».
وأضاف العنانى خلال مشاركته فى اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب لاستعراض خطة عمل وزارته أمس: «النيابة العامة ستكشف كيف صعد هؤلاء لقمة الهرم، وفى النهاية النيابة العامة هتاخد أقصى عقاب ضد أى مقصر»، متابعا: «دى حاجة زعلتنا فى الوزارة، وزعلت كل المواطنين، وبأكد إن تسلق الهرم ممنوع، والمقصر سيأخذ عقابه».
وذكر الوزير أن الحكومة أنهت إجراءات التعاقد مع شركات خاصة لإدارة وتقديم الخدمات فى منطقة الأهرامات، مردفا: «القرار تأخر سنوات طويلة.. أنتو عايزين مرمم هو اللى يعمل فى الكافيتريا»، مؤكدا عدم إمكانية تقديم الخدمات عبر وزارة الآثار.
وأوضح أن الشركات الخاصة معنية بالنظافة وتقديم خدمة واى فاى ومنع دخول الأتوبيسات لمنطقة الآثار، وتوفير حمامات وكافيتريات»، مكملا: «الدولة تتفاوض منذ عام وخلال أيام سنوقع إدارة تشغيل الخدمات مع شركة، والدولة تدير المنطقة الأثرية».
من جهة أخرى، أعلن خالد العنانى عن افتتاح كشف أثرى جديد السبت المقبل فى سقارة.
ودعا وزير الآثار، نواب اللجنة لزيارة المتحف الكبير الأسبوع المقبل ومتابعة سير أعمال الإنشاءات، موضحا أن الوزارة رممت أكثر من 40 ألف قطعة أثرية، وأن جميع الخدمات التى ستقدم بالمتحف ستسند إلى شركة خاصة، وأن الوزارة مسئولة عن كل ما يتعلق بالآثار.
وأضاف: «عملنا على إنقاذ المتحف من مصير العمل الحكومى، وسنتعاقد مع شركة عالمية لإدارة وتشغيل الخدمات مثل المحال السينما والمسارح لاند سكيب، عدا مخازن الآثار ومعامل الترميم دى بتاعتنا»، مكملا: «إيدى كانت على قلبى إن محدش يقدم».
واستطرد: «شركات كبرى قدمت من يوم ١٠ يونيو لـ٢٦ سبتمبر، وبعد مراجعة الشروط يوجد ٥ تحالفات وشركات تحالف مصرى، والشهر المقبل ستوزع عليهم كراسة الشروط لتلقى عروض فنية ومالية، وبدء التفاوض معهم».
وكشف العنانى أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من العمل فى متحف الحضارة الذى توقف بعد ٢٠١١، مشيرا إلى الحصول على دعم يقدر بنحو ٦٠٦ ملايين جنيه، لافتا إلى أن مدير عام اليونسكو جاء من باريس لافتتاح قاعة، وأنه سيتم افتتاح 3 قاعات خلال شهر مارس المقبل.
وبين الوزير أنه تم الانتهاء من تطوير معبد أبيدوس فى سوهاج وإنقاذه من المياه الجوفية بتكلفة ٤٠ مليون جنيه، موضحا أن طريق الكباش جرى العمل على تطويره وأنه يعترضه كنيستين وبعض المبانى، مردفا: «القرار الصائب التفاوض مع الأهالى والتقيناهم وسنجد حلول».
وأشار العنانى إلى الانتهاء من تطوير معبد كوم أمبو، وكوم الشقافة وإنقاذهما من المياه الجوفية، لافتا إلى الحصول على تمويل من المعونة الأمريكية لتطويرهما، موضحا افتتاحهما خلال مارس المقبل. من جهته، قال عضو لجنة الثقافة والإعلام أسامة شرشر للوزير خلال الاجتماع: «تهريب الآثار يتم فى حقائب دبلوماسية، أنا عارف إنه مش ذنبك، ومافيا الآثار تلعب على كل المستويات».
وعقب وزير الآثار بأن الوزارة لديها إدارة نشطة لاسترداد القطع الاثرية المنهوبة، قائلا: «لدى الآن قضية أثرية كبيرة يجرى البحث فيها ولن استطيع التحدث عنها، لكن يكفينى أن أقول لكم أن هذه القطعة تم سرقتها وتهريبها من داخل المتحف المصرى».
وأكمل: «تم التواصل مع صاحبها لاستردادها، وبسؤوله قال إن بحوزته سند ملكية، وهنا تكمن المشكلة فى محو سجل الآثار»، مشيرا إلى اكتشاف الآثار المهربة عن طريق المزادات عبر الإنترنت، وأنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات وعدم إقامة معارض فى الدول التى رفضت تسليم القطع الآثرية المصرية المهربة، وكشف عن أن إيطاليا بها ٣٠ ألف قطعة أثرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك