«النمنم» يفتتح نادي السينما الأفريقية بسينما الهناجر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«النمنم» يفتتح نادي السينما الأفريقية بسينما الهناجر


نشر في: الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:55 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:55 ص

افتتح الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، فعاليات نادي السينما الأفريقية بسينما الهناجر، مساء أمس الإثنين، والذي يقام برعاية ودعم وزارة الثقافة متمثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، وينظمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وبحضور السفير محمد أدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية، السفير محمد نصر الدين رئيس الجمعية الأفريقية، الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، آمنه فزّاع مدير نادي المرأة الأفريقية، المخرج أشرف فايق المشرف على النشاط الثقافي السينمائي بصندوق التنمية الثقافية، وعدد من سفراء الدول الأفريقية، وعدد من الفنانين، ولفيف من الجاليات الأفريقية، وكوكبة إعلامية حاشدة.

وقال وزير الثقافة، في كلمته، إن نادي السينما الأفريقية حدث مهم ثقافيًا وسياسيًا، فهو يأتي برعاية وزارة الثقافة متمثلة في قطاع صندوق التنمية الثقافية، مضيفًا أن الفنون البصرية والسمعية أسرع في الوصول إلى المتلقي، وأن السينما فن البهجة والمتعة.

وقال وزير الثقافة: «إننا بحاجة لأن نعرف أفريقيا جيدا، ونحن بالأساس أفارقة ونعتز بثقافتنا العربية، وأننا دولة وسطية»، مشيرًا إلى أن نادي السينما الأفريقية إطلالة على الجديد في الفيلم الأفريقي، متمنيًا أن يكون كل انعقاد للنادي بفيلم جديد، لتكون إضافة جديدة لثقافتنا.

وفي نهاية كلمته، رحب وزير الثقافة بالحضور من السادة السفراء والفنانين، متمنيًا دورة جديدة ناجحة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

وفي كلمته، قال السيناريست سيد فؤاد، إن نادي السينما الأفريقية إضافة للوعي الثقافي والسينمائي، لأن السينما تعكس الهموم والقضايا المختلفة، وبامكانها خلق جسور تواصل وثقافة مع شعوب القارة الأفريقية.

ومن جانبه، قال السفير محمد إدريس، إن الثقافة والفن أقوى الجسور لتحقيق الروابط بين الشعوب، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية تتعامل بمنظور متكامل، وتعتبر العلاقات كائن حي يجب أن تتفاعل بكاملها، مؤكدًا أن هذه المبادرة تؤصل للهوية المشتركة التي تجمعنا سويا، فالسينما تقدم وجبة كاملة من التواصل نتعرف من خلالها على الثقافة والعادات، مشيرًا إلى التطلع لثمارها في وقت قريب، مضيفًا أن الفترة الأخيرة تشهد تفاعلا كبيرًا مع الدول الأفريقية، وهذه الفعالية لا تقل أهمية عن التواصل السياسي لأنها تدعم هذا التحرك وتعطيها العمق المطلوب.

وقال السيد ألو ألو سفير كوت ديفوار، إن بلاده كانت ضيف شرف مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في الدورة الماضية، وشاركت كوت ديفوار في الدورات الخمس الماضية من المهرجان، مؤكدًا أن بلاده تعرف السينما المصرية جيدا.

وقال سفير رواندا الشيخ صالح هابيمانا، إن أي أفريقي يعرف أن هناك بطل قام بتحرير أفريقيا هو الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، الذي انفق آخر جنيه لتحرير أفريقيا، وهناك بطل يسير على خطاه اسمه الرئيس عبدالفتاح السيسي، يبدأ من المكان الذي انتهى منه «عبدالناصر»، مؤكدًا أن نادي السينما الأفريقية سيسهل علاقات مصر بالدول الأفريقية، مضيفًا أن الله ربط بيننا بالماء ونهر النيل.

وأكد السفير محمد نصر الدين، أن أصعب المشاكل التي تواجهه القارة الأفريقية هي المشاكل الثقافية، وأصعب ما يواجه الشعوب هو الانتماء والهوية، متابعًا أن نادي السينما الأفريقية محاولة جادة للتصدي لمشكلة حقيقية ثقافية، متمنيًا أن يكون النادي جزء من حل مشاكل الثقافة والانتماء والهوية في القارة الأفريقية.

وفي كلمتها، ثمنت آمنه فزاع التعاون مع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مؤكدة أنها ليست المرة الأولى التي يتعاون فيها نادي المرأة الأفريقية مع إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، متمنية التوفيق للدورة الجديدة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

بدأت فعاليات نادي السينما الأفريقية، بافتتاح معرض لأفيشات مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ولقطات من بعض الأفلام، كما تم عرض فيلم «أفق جميل» من أثيوبيا، إخراج ستيفان جاجر، و«صباط العيد» من تونس، إخراج أنيس الأسود، و«زيبو وصورة السمكة» من كينيا، إخراج زيبي نياروري، و«ربيع شتوي» من مصر، إخراج محمد كامل.

كما عقدت ندوة عن أزمة توزيع الفيلم الأفريقي ومنافذ عرضه، وأدارتها عزة الحسيني بحضور شريف مندور، جابي خوري، وسعد هنداوي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك