«الجارحي» عن الإصلاح الاقتصادي: لم نطبق تجارب أي دولة بل وضعنا خطة لمواجهة أزماتنا - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 5:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجارحي» عن الإصلاح الاقتصادي: لم نطبق تجارب أي دولة بل وضعنا خطة لمواجهة أزماتنا

إيفون مدحت
نشر في: الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:52 م
قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائمًا ما يدعو للمصارحة مع المواطنين بالمشكلات الراهنة وتقديم الحلول لها وطرق مواجهتها، متابعًا: «حينما قررنا أن نسير في طريق الإصلاح الإقتصادي، لم نطبق تجارب أي دولة إنما وضعنا خطة لمواجهة أزماتنا، وحددنا المشكلات التي لدينا للتعامل معها».

وأضاف «الجارحي»، خلال لقائه ببرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، مساء الأربعاء، أن تحرير سعر الصرف كان ضرورة، ولولاه لوصل سعر الجنيه أمام الدولار إلى 25 جنيهًا، بالإضافة إلى أن دعم الوقود كان يذهب للجميع دون تمييز ما أدى لتكبد الدولة خسائر بالمليارات.

وتابع: «عملنا على قطاع الطاقة بشقيه سواء البترول أو الكهرباء بشكل صعب، فهذا القطاع حدث به ثورة لمعالجة السلبيات السابقة، والتشوهات الاقتصادية تتسبب في وقف فرص الاستثمارات الأجنبية والمحلية».

واستطرد: «في عام 2002 سعر برميل البترول كان 20 دولارًا، ولم نرفع أسعار الوقود من وقتها، بالرغم من زيادته كل عام، الدولة كانت كأنها ترمي يوميًا 400 مليون جنيه دون فائدة على دعم الوقود لأنه يذهب للجميع، لذلك كان لابد من تحرير سعر الصرف، وصحيح ننعاني لكننا سنخرج من هذا الوضع لآخر أفضل بكثير»، مؤكدًا أن السنوات المقبلة ستشهد كفاءة في التكلفة والإنتاج.

وأكمل أن الدولة ورثت مشاكل منذ ثورة يناير، ما أدى إلى ضغطها وتراكم الديون عليها، موضحًا: «عجز الموازنة هو سبب التضخم وارتفاع سعر العملة، ولدينا موارد محدودة وننفق بقدر الإمكان، ونحاول تقليل عجز الموازنة».

وذكر أن هناك إجراءات تتم بوضع أولويات للدولة، ووضع توجيه للموازنة، بحيث تُصرف في أماكنها السليمة، مضيفًا: «للأسف أننا بعد 2011 زودنا الدعم والرواتب وغيرهما دون موارد، ما أدى إلى عجز شديد في الموازنة، وزيادة التضخم، ولو لا المنح التي جاءت في 2013 لوصل عجز الموازنة لرقم مخيف جدًا».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك