الحكومة توسع برنامجها الوطني للتغذية المدرسية - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة توسع برنامجها الوطني للتغذية المدرسية

الحكومة توسع برنامجها الوطني للتغذية المدرسية
الحكومة توسع برنامجها الوطني للتغذية المدرسية

نشر في: الأربعاء 10 فبراير 2016 - 2:07 م | آخر تحديث: الأربعاء 10 فبراير 2016 - 2:07 م

عرضت الحكومة استراتيجيتها الوطنية لتوسيع أنشطة التغذية المدرسية في اجتماع، على هامش اجتماع المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي.

يدعم برنامج الأغذية العالمي في مصر، مشروع التغذية المدرسية الوطني منذ عام 1968، وفي الوقت الحالي يزود برنامج الأغذية 636 ألف طفل في المدارس بالوجبات الخفيفة المكونة من بسكويت التمر المدعم بالفيتامينات والحديد.

عرض الوفد المصري، الثلاثاء في اجتماع المجلس التنفيذي في روما، خطته لتوسيع مشروع التغذية المدرسية الوطني للوصول إلى جميع المدارس الحكومية. وتعد شراكة برنامج الأغذية القوية مع الحكومة المصرية أمر بالغ الأهمية في دعم هذا التوسع، حيث كانت علاقة العمل المستمرة بين البرنامج ونظرائه الحكوميين من أفضل الممارسات التي تضمن توسيع نطاق مشروع التغذية المدرسية.

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإعداد الاستراتيجية، بالتنسيق مع وزارات التربية والتعليم، والصحة والسكان، والزراعة واستصلاح الأراضي، وأصحاب المصلحة الرئيسيين.

وقالت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي: "تعتبر الحكومة التغذية المدرسية واحدة من الآليات التي تكمل تطوير نظام الحماية الاجتماعية في مصر من خلال نهج قائم على المساواة".

وأضافت الوزيرة: "توفر التغذية المدرسية للأطفال وجبة غذائية تلبي الاحتياجات الغذائية لأطفال المدارس، وتحسن من قدرتهم على التحصيل العلمي، وأيضاً تخفف بعض الأعباء المالية عن أسرهم.. تبذل الحكومة جهودا كبيرة لتخفيف حدة الفقر، والمساهمة في نهاية المطاف في التنمية الاجتماعية والاقتصادية".

وقال منجستاب هايلي القائم بأعمال المدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمي في مصر: "نحن نعمل بشكل وثيق جداً مع الحكومة المصرية في استهداف الفئات الأكثر احتياجا في مصر بأنشطة التغذية المدرسية. وبسكويت التمر الذي يقدمه برنامج الأغذية للأطفال في المدارس مدعم بالفيتامينات والمعادن التي توفر 25% من الاحتياجات الغذائية اليومية للطفل".

وأضاف: "تمثل الوجبات المدرسية الخفيفة أيضا حافزا للأسر لإلحاق أطفالها بالمدارس".

يهدف مشروع التغذية المدرسية الموسع إلى تغطية كل المدارس الحكومية في نهاية المطاف، حيث يعمل كشبكة أمان اجتماعي، فضلا عن الاستثمار المستدام في رأس المال البشري، وبالتالي مواكبة سعي الحكومة لتحقيق "التعليم للجميع".

كما يسهم مشروع التغذية المدرسية في تعزيز جهود الحكومة المصرية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي تم التوقيع عليها خلال اجتماعات الأمم المتحدة في شهر سبتمبر الماضي. ويركز الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة على القضاء على الجوع، وتحقيق الأمن الغذائي بحلول عام 2030.

وقال السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والأمن الدولي: "تتوافق الاستراتيجية المصرية للتغذية المدرسية مع جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة، وبصفة خاصة الهدف الإنمائي الثاني الخاص بالقضاء على الجوع، وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية. يغطي المشروع (الحكومي) الحالي 13.5 مليون تلميذ وبلغ إجمالي التمويل الحكومي 957 مليون جنيه مصري".

والاتحاد الأوروبي، هو أحد كبار المساهمين، مع الولايات المتحدة وألمانيا ومؤسسات القطاع الخاص، في مشروع التغذية المدرسية في مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك