وزيرة الصحة: مصر لديها خطة طموحة لمكافحة أمراض القارة الافريقية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الصحة: مصر لديها خطة طموحة لمكافحة أمراض القارة الافريقية

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 10 فبراير 2019 - 9:40 م | آخر تحديث: الأحد 10 فبراير 2019 - 9:40 م

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن مصر لديها خطة طموحة لمكافحة أمراض القارة السمراء، وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في هذا الشأن.
وحضرت وزيرة الصحة اليوم اجتماع "القادة الأفارقة للاستثمار في الصحة" على هامش مشاركتها ضمن وفد رفيع المستوى في مراسم تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقي، في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.
وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، في تصريح اليوم الأحد، إن اجتماع "الاستثمار في الصحة" تناول التزام الدول الأفريقية ببناء أنظمة صحية وفقًا للاستراتيجية الأفريقية للصحة 2016-2030، ووفقاً لأهداف أجندة 2063 ذات الصلة بالصحة.
وأضاف مجاهد أن الاجتماع تناول التزام رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بزيادة المخصصات الوطنية لقطاع الصحة، والتزام كل من القطاع الخاص ممثل فى الشركات الأفريقية، بالاضافة إلى الهيئات المشاركة، من أجل التعاون والاستثمار المشترك في المجالات الصحية.
وعلى هامش الاجتماع التقت وزيرة الصحة والسكان مع تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية.
وأشار مجاهد إلى أن اللقاء تناول سبل نشر تجربة مصر الرائدة في القضاء على فيروس "سي" إلى الدول الأفريقية، مؤكداً أن مدير منظمة الصحة العالمية، أشاد بالتجربة المصرية، وأيد الاستفادة من هذه التجربة الناجحة لخدمة المرضى في القارة الافريقية.
وأشار مدير منظمة الصحة العالمية إلى دور المنظمة كمراقب خارجي لـ "حملة 100 مليون صحة"، فضلاً عن الاستمرار في تقديم الدعم لتطوير المنظومة الصحية وإدارة مواجهة المخاطر، بالاضافة إلى وضع خطة قومية للقضاء على فيروس "سي" بحلول عام 2023.
ونوه بوضع استراتيجيات قومية وخطط عمل للوقاية من الأمراض غير السارية والسرطان ومكافحة الإعاقة وزيادة الوعي الصحي بشكل عام في القارة الافريقية، موضحاً أن مصر سجلت أعلى معدل في تطبيق الأنظمة الصحية العالمية بمنطقة الشرق الأوسط.
وشدد على ضرورة التغطية الصحية العامة وتعزيزها في القارة الأفريقية، لأن الصحة الجيدة تحول حياة الأفراد والاقتصاديات إلى الأفضل.
يذكر أن نقل الخبرات المصرية للدول الأفريقية الشقيقة في مجال مكافحة الأمراض وخاصةً الأمراض غير السارية من أهم أولويات أجندة مصر ضمن خطتها الطموحة أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقي، حيث نفذت مصر أكبر مبادرة رئاسية للقضاء على "فيروس سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، وحققت نجاحات كبيرة وسجلت أرقاماً قياسية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك