مصادر بـ«الري»: دراسة أمريكية أوضحت اعتماد سد النهضة على «خداع» العالم وتشكيله خطرًا كبيرًا على مصر - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 11:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الدراسة: مصر ستخسر من 25 إلى 33 مليار متر مكعب من المياه سنويًا..

مصادر بـ«الري»: دراسة أمريكية أوضحت اعتماد سد النهضة على «خداع» العالم وتشكيله خطرًا كبيرًا على مصر

إنشاءات سد النهضة
إنشاءات سد النهضة
آية أمان
نشر في: الخميس 10 أبريل 2014 - 12:33 م | آخر تحديث: الخميس 10 أبريل 2014 - 12:57 م

قالت مصادر بوزارة الرى، إن "دراسة أمريكية، أكدت أن سد النهضة الإثيوبى يشكل خطرا كبيرا على تدفقات المياه إلى مصر، بجانب «عدم شفافية الجانب الإثيوبى»، و«خداع العالم»، وذلك ردا على التصريحات التى قلل فيها الخبير بوكالة ناسا لأبحاث الفضاء العالم المصرى، فاروق الباز، من مخاطر السد.

وأضافت المصادر، أن "المعلومات الأولية الواردة بالدراسة، التى أعدتها جامعة سانتيجو بولاية بكاليفورنيا عن سد النهضة، وتلقتها مصرــ وفقا لما وفرته إثيوبيا من دراسات مقتضبة وغير مكتملةــ تؤكد أن السد سيكون له مخاطر كبيرة على تدفقات المياه إلى مصر".

وأوضحت الدراسة الأمريكية، أن "سد النهضة مبالغ فى حجمه جدا وبنسبة لا تقل عن 300%، وينبغى ألا تزيد سعة البحيرة على 14 إلى 20 مليار متر مكعب فقط من المياه وليس 74، كما هو حاليا وأنه فى جميع الحالات لن يولد كهرباء أكثر من ألفى ميجاوات، وليس ستة آلاف، كما يدعون، وإثيوبيا تتعمد خداع العالم بمضاعفة كمية الكهرباء ثلاث مرات ليبدو المشروع ذا جدوى اقتصادية"، بحسب الدراسة.

وأكدت، أن عدد التوربينات المقامة على السد بعدد 16 توربينا لن يعمل أكثر من نصفها فقط فى أى وقت والنصف الآخر لن يعمل إلا فيما ندر"، مضيفة أن "الدراسات أظهرت وجود مساحات حول البحيرة قابلة لزراعة، وإثيوبيا تخدع العالم وتقول إن سدا لتوليد الكهرباء حتى تأخذهم فى اتجاه أنه لن يقلل المياه، بينما هو سد رى وكهرباء وسيقلل المياه لمصر بشدة"، حسبما ورد في الدراسة.

وانتقدت الدراسة التي أعدتها جامعة سانتيجو الأمريكية، عدم شفافية الجانب الإثيوبى فى الإعلان عن عدد سنوات ملء خزان البحيرة البالغ 74 مليار متر مكعب، بخلاف 22 مليارا ستفقد بالرشح العميق من قاع هذا البحيرة، و3 مليارات بالبخر، فإذا ملأتها على 3 سنوات وهذا هو ما تنوه به إثيوبيا فسيقل حجم نصيب مصر من المياه بمعدل 25 ــ 33 مليارا كل سنة ولمدة ثلاث سنوات متتالية ولا يمكن لدولة تعانى من شح المياه مثل مصر ولا أى دولة غيرها فى العالم أن تتحمل هذا النقص، وحتى إذا ملأتها على ست سنوات.

وأضافت، إن إثيوبيا لا ترد بشأن السؤال عن حجم الطمى الذى يحمله مياه النيل الأزرق، ويبلغ 136.5 مليون طن سنويا وهو كفيل بردم السد تماما خلال 50 سنة، وتقليل سعة توليد الكهرباء والمياه دوريا لأنها لا تريد أن تعلن أنها ستبنى أربعة سدود على الأقل لتعمل كمصائد لهذا الطمى وهذا السدود كفيلة بتدمير مصر، ولا توجد دراسات لدى إثيوبيا تشير إلى تحمل السد للفيضانات الغزيرة والتى تصل إلى 100 مليار متر مكعب وتتكرر 7 مرات كل 20 سنة، والتى يمكن أن تجرف هذا السد فى طريقها لتعيش السودان ومصر مأساة وكارثة حقيقية.

كان فاروق الباز قال فى مكتبه الإسكندرية خلال مؤتمر العلوم الحياتية الجديدة، أمس الأول، إن تأثير سد النهضة على مصر ليس كبيرا بهذه الصورة، وأن بناء السد لا يعنى جفاف نهر النيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك