تأجيل إعادة محاكمة صفوت الشريف وأبنائه وزوجته بالكسب غير المشروع لـ9 أكتوبر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأجيل إعادة محاكمة صفوت الشريف وأبنائه وزوجته بالكسب غير المشروع لـ9 أكتوبر

كتب - محمد مجدي:
نشر في: السبت 10 يونيو 2017 - 3:37 م | آخر تحديث: السبت 10 يونيو 2017 - 3:37 م

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمحكمة التجمع الخامس، تأجيل إعادة محاكمة صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق ونجله إيهاب، في قضية الكسب غير المشروع المتهمين فيها باستغلال النفوذ وتحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة إلى جلسة 9 أكتوبر المقبل، لإتمام إجراءات التصالح التي يقوم بها المتهمين مع جهاز الكسب غير المشروع.

ولم يحضر صفوت الشريف ونجله أشرف وابنته إيمان وزوجته إقبال، فيما حضر نجله إيهاب الجلسة. وحضر المحامي دفاع المتهمين بتوكيلات خاصة عن صفوت الشريف وزوجته وابنه الثاني وابنته.

وتلا ممثل النيابة العامة أمر إحالة المتهمين للمحاكمة بأن المتهم الأول صفوت الشريف بصفته من العاملين في الجهاز الاداري بالدولة والقائمين بأعباء السلطة العامة، ومدير عام الهيئة العامة للاستعلامات ثم وكيلا لها ثم رئيسا لها ثم رئيسا لمجلس الأمناء واتحاد الإذاعة والتليفزيون ثم وزير دولة للإعلام ثم وزيرا للإعلام، ثم رئيسا لمجلس الشورى وأمينا عاما للحزب الوطني المنحل، حصل لنفسه ولزوجته إقبال هانم محمد عطية حلبي ولأولاده إيمان والمتهمين الثاني والثالث على كسب غير مشروع 304 مليون و674 ألف جنيه، متمثل في أراضي وعقارات وهدايا، وذلك بسبب استغلاله لصفته الوظيفية فيما يتولاه من مناصب سالفة الذكر والتي طوعت له تحقيق الزيادة الغير مشروعة والتي طرقت على عناصر ذمتهم المالية.

وطالب الدفاع، بتشكيل لجنة من خبراء الكسب غير المشروع تكون مهمتها محصورة في أمرين أن تتأكد في القرارات الصادرة من نيابة الأموال العامة بشأن المتهمين الثاني والثالث بألا وجه لإقامة الدعوى، والتأكد من صحة ما انتهى تقرير اللجنة الأخيرة من صحة الإجراءات القانونية التي تمت بناء على تملك الأراضي والشقق المذكورة في أمر الإحالة.

كانت محكمة النقض، قضت بقبول طعن صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق ونجله إيهاب، على الحكم الصادر ضدهما بالسجن 5 سنوات في قضية الكسب غير المشروع المتهمين فيها باستغلال النفوذ وتحقيق ثروات طائلة بطرق غير مشروعة.

وجاء حكم النقض بإلغاء حكم السجن الصادر من محكمة الجنايات وإعادة محاكمة الشريف ونجله أمام دائرة جنايات أخرى غير التي أصدرت الحكم الأول.

كانت محكمة جنايات القاهرة عاقبت صفوت الشريف ونجليه إيهاب بالسجن 5 سنوات، ومعاقبة نجله الآخر أشرف صفوت غيابيًا بالسجن 10 سنوات، مع تغريمهم 209 ملايين و78 ألفا و454 جنيها ودفع مثل هذا المبلغ قيمة تربح زوجة الشريف، وألزمتهم بالمصاريف الجنائية.

ولم ينفذ حكم السجن ضد صفوت الشريف ونجله لعدم حضورهما جلسة صدوره، وظل المتهمان هاربان خارج السجن، إلى أن تمكنا من توكيل محامي للطعن على الحكم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك