مخاوف نقابية وحقوقية من مواد قانون «الصحافة والإعلام» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مخاوف نقابية وحقوقية من مواد قانون «الصحافة والإعلام»

كتبت ــ ليلى عبدالباسط:
نشر في: الأحد 10 يونيو 2018 - 8:18 م | آخر تحديث: الأحد 10 يونيو 2018 - 8:18 م

• أعضاء بـ«الصحفيين» يدرسون الدعوة لاجتماع طارئ
• عبدالحفيظ: مناقشة البرلمان للقانون دون عرضه على النقابة مخالفة دستورية.. وفهمى يدعو إلى حوار مجتمعى


أثار قانون تنظيم الصحافة والإعلام الذى وافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ، اليوم، مخاوف الصحفيين.
وفى هذا الصدد يجتمع رئيس المجلس الأعلى للإعلام مكرم محمد أحمد مع رئيس البرلمان على عبدالعال لإبداء رأيه حول القانون، ولم يبدأ الاجتماع حتى عصر اليوم.
وقال عضو الهيئة الوطنية للصحافة محمد الهوارى إن الهيئة لم تدرس القانون بعد التعديلات النهائية من قبل لجنة الإعلام والثقافة فى البرلمان، لافتا إلى أن الهيئة ستتشاور خلال الأيام القادمة حول القانون.
من جهته قال جمال فهمى رئيس لجنة الثقافة والإعلام بالمجلس القومى لحقوق الإنسان، إن المجلس لم يرسل إليه نسخة من مشروع القانون لإبداء رأيه فيها رغم أنه معنى بالقوانين المتعلقة بالحريات والحقوق الإعلامية.
وأضاف فهمى لـ«الشروق» أعددنا مشروع قانون الإعلام الموحد وكان فى غاية الروعة وحصل على أكبر حوار مجتمعى من قبل أهل المهنة، وتوافق عريض من جانب الصحفيين والإعلاميين والحكومة، ولكن فوجئنا بتقسيم القانون، وجنى ثمار هذا الخطأ الآن، وإعداد مشروع قانون معادٍ للحريات ويفرض قيودا أكثر على وسائل الإعلام والصحافة».
وناشد فهى البرلمان بفتح حوار مجتمعى ودعوة جميع المعنيين كالمجلس القومى والهيئات الإعلامية ونقابة الصحفيين لإبداء آرائهم بالقانون.
فى السياق ذاته، يعتزم أعضاء بمجلس نقابة الصحفيين الدعوة إلى اجتماع عاجل للمجلس لمناقشة القانون وملاحظات النقابة عليه، قبل انتهاء البرلمان من مناقشته، وقال عضو المجلس محمد سعد عبدالحفيظ إنه سيتقدم مع عدد من أعضاء المجلس بمذكرة، اليوم الإثنين، لعقد اجتماع طارئ، خاصة أنه من غير المعقول الانتهاء منه قبل إجازة عيد الفطر.
وأضاف أن عدم عرض مشروع القانون الحالى على النقابة مخالفة دستورية، فالمادة 77 من الدستور نصت على أخذ رأى النقابات المهنية فى القوانين المتعلقة بها، واعتبر أن مواد القانون تمهد لمرحلة جديدة من تقنين الحجب وكتم الأفواه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك