• أعداد جريدة الشروق

  • السبت 23 أغسطس 2014
  • 10:29 ص القاهرة
  • القاهرة 27°

بوابة الشروق

فريد واصل: عزل مرسي لا يخالف الشريعة الإسلامية


الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق الدكتور نصر فريد واصل مفتي مصر الأسبق
نشر فى : الأربعاء 10 يوليو 2013 - 11:20 م | آخر تحديث : الأربعاء 10 يوليو 2013 - 11:20 م
مصطفى الأسواني

قال الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن قرار عزل الرئيس محمد مرسي لا يخالف الشريعة الإسلامية.

 

وأكد أن الرئيس المعزول محمد مرسي كان مسؤولاً مسؤولية كاملة عن أمن الوطن وعليه أن يراعي الواقع الفعلي حتى ولو تنازل عن الحكم، وفقًا للقاعدة الشرعية التي تقول إن ارتكاب أقل الضررين من أجل أن يدفع الضرر الأعظم، لافتًا إلى أن الصراع الحالي دنيوي ولا علاقة له بالخلافة أو الدين.

 

وأضاف واصل، في لقاء خاص مع الإعلامية منال السعيد، على قناة "ام بي سي مصر" يذاع في الثانية صباح الخميس، أن الجيش خط أحمر، وقتال الجيش محاربة لله ورسوله؛ لأننا عندما نحارب الجيش الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم "خير أجناد الأرض"، وأنا أقول من قتل في هذه الحالة وهو معتدٍ بعيد كل البعد عن الشهادة، ومن قتل وهو يدافع عن نفسه أو عرضه أو ماله فهو شهيد، وإذا التقا المسلمان بسيفيهما فكلاهما في النار.

 

وحول دعوات بعض قيادات جماعة الإخوان الاستقواء بالخارج، قال إنها جريمة لا يمكن قبولها، كيف نستقوي بالأجانب ليحتلوا بلادنا ونحن مأمورين بالجهاد ضدهم، فمصر كنانة الله في أرضه، على حد قوله.

 

وحول فتوى الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، والتي نادت ببذل النفس للدفاع عن الشرعية، قال واصل، إن بذل النفس مع العدو الذي يقاتلنا ومع العدو الكافر لكن بعضنا مع بعض لا يمكن، وهذا أمر خطير جدًا، وأنا انتخبت الرئيس السابق مرسي وليس بعد ذلك أن أقاتل من دونه، حسب قوله.

خدمة الشروق للرسائل القصيرة SMS.. اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة
تابع المزيد من الشروق على
شارك بتعليقك

الأكثر قراءة