وزير الزراعة: استنباط أكثر من 70 هجينا لمحصول الذرة حتى الآن - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 1:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة: استنباط أكثر من 70 هجينا لمحصول الذرة حتى الآن


نشر في: الأحد 10 سبتمبر 2017 - 2:29 م | آخر تحديث: الأحد 10 سبتمبر 2017 - 2:29 م

شهد عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، يرافقه اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، اليوم الأحد، يوم حقلي لمحصول الذرة بنوعيها الشامية والصفراء بمحطة البحوث الزراعية بسخا.

وأشار "البنا"، خلال جولته، إلى أهمية الأيام الحقلية للمحاصيل المختلفة والتي يتم فيها تطبيق جميع الممارسات الزراعية السليمة من خلال الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة بمركز البحوث الزراعية ونشرها للفلاح، والتي تشمل كل مراحل الزراعة، منوهًا بأنه تم حتى الآن استنباط أكثر من 70 هجينًا لمحصول الذرة.

وأوضح أنه يُتداول منها حوالي 25 هجين فردي أصفر و2 هجين ثلاثي أصفر، لهم إنتاجية عالية، ذاكرًا أن هناك مجموعة هجن في المراحل الأخيرة للتسجيل والتي تتميز بإنتاجيتها العالية للأمراض.

وشدد على مواصلة مركز البحوث الزراعية ممثلًا في قسم بحوث الذرة الدور المنوط به للعمل على استنباط أصناف جديدة من المحصول لها إنتاجية عالية في ظل ندرة الموارد المائية بما يحقق أقصى استفادة ممكنة من وحدتي الأرض والمياه.

وقال إن الذرة من أهم محاصيل الحبوب الاستراتيجية في مصر حيث تعتبر المكون الرئيسي في علائق التغذية للإنتاج الحيواني، كما تساهم الذرة الصفراء بنسبة 70% للإنتاج الداجني، بالإضافة لاستخدامها أيضًا في صناعة السيلاج، كما تقوم عليها بعض الصناعات الهامة مثل النشا والجلوكوز والفركتوز وزيت الذرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك