فيديو.. «هيئة تعليم الكبار»: خطة لإعلان مصر خالية من الأمية خلال عام - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. «هيئة تعليم الكبار»: خطة لإعلان مصر خالية من الأمية خلال عام

أحمد العيسوي
نشر في: الأحد 10 سبتمبر 2017 - 6:22 م | آخر تحديث: الأحد 10 سبتمبر 2017 - 6:24 م
قال الدكتور عصام قمر، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار، إن نسبة الأمية في مصر تبلغ 20.4% للفئة العمرية 15 عامًا فما أعلى، موضحًا أن ذلك يعني وجود نحو 12 مليون أُمي، منهم 8 ملايين إناث و4 ملايين ذكور.


وأضاف «قمر»، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية «تن»، اليوم الأحد، أنه تم وضع خطة لإعلان مصر خالية من الأمية خلال عام، مشيرًا إلى حصر أعداد الأميين وتقسيمهم على جميع الجهات والهيئات في الدولة سواء حكومية أو مجتمع مدني، لمحو أميتهم باعتبار ذلك واجب وطني.

وأشار إلى وجود صعوبات تواجه هيئة تعليم الكبار، أهمها هو ارتداد الأشخاص اللذين تم محو أميتهم نتيجة عدم ممارستهم لأي أنشطة تعليمية بعد اجتياز دورة محو الأمية، موضحًا أن ذلك غاية في الخطورة ويهدر كل جهود الدولة دون فائدة.


ولفت إلى إنشاء الهيئة لمشروع بمسمى «المشروع القومي للصناعات الصغيرة»، بحيث يتم تقديم الخدمة التعليمية وبجانبها مشروعات لدفع الدارسين إلى التربح من الصناعة التي يجيدها خلال فترة الدراسة، متابعًا: «بالتالي نحن نجذب الأشخاص لفصول محو الأمية، ونحن لم نعد نقدم خدمة تعليمية فقط، ولكن نقدم مجموعة خدمات للدارس تحفزه للاستمرار في العملية التعليمية».


واستطرد: «هناك ما يسمى بالصفر الافتراضي، وهو أن أي مجتمع يصل إلى نسبة 7% أمية، يتم إعلانه خاليًا من الأمية، وهذا معيار عالمي، وخطتنا تستهدف الوصول إلى الصفر الافتراضي خلال عام 2018/2019، وفي العام التالي ننقي النسبة الباقية».




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك