الإثنين 25 سبتمبر 2017 5:16 م القاهرة القاهرة 31°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

9 نصائح غذائية للرياضين في مرحلة المراهقة

9 نصائح غذائية للرياضين في مرحلة المراهقة
9 نصائح غذائية للرياضين في مرحلة المراهقة
دينا صالح
نشر فى : الأحد 10 سبتمبر 2017 - 2:32 م | آخر تحديث : الأحد 10 سبتمبر 2017 - 2:33 م

تحرص الكثير من الأمهات على ممارسة أولادها للرياضة في مرحلة المراهقة والطفولة.

وتقول الدكتورة ياسمين الصيرفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة، إنه يجب الاهتمام بالتغذية السليمة المناسبة لممارسة الرياضة في هذه المرحلة السنية للحصول على أفضل النتائج الممكنة دون أي إرهاق صحي أو ذهني.

وتقدم لقراء "الشروق" أهم النصائح الغذائية الواجب اتباعها لمن يمارسون الرياضة من الفتيات والشبان وكذلك الأطفال:

- تناول الوجبة الأساسية قبل التمرين بـ3 ساعات على الأقل، وأن تحتوي على نشويات معقدة مثل العيش البلدي والبطاطس، على أن تكون البطاطس مسلوقة أو مطهية في الفرن، والابتعاد عن الأرز والمكرونة البيضاء وتناول البروتينات الكاملة مثل صدر فراخ أو شريحة لحمة أو قطعة متوسطة من السمك المشوي مع طبق السلطة الخضراء أو الخضار المطهو على البخار مع مراعاة إضافة الجزر والبنجر لطبق السلطة.

- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقلية التي تسبب الخمول والكسل، كذلك الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب انتفاخات وغازات مثل الثوم والبصل والكرنب والتوابل.

- أخذ وجبة خفيفة قبل التمرين بنصف ساعة مثل ثمرة فاكهة "موز أو برتقال أو كانتلوب" أو فواكه مجففة أو كوب من الزبادي لاحتوائهم على عنصر البوتاسيوم.

- الاهتمام بشرب السوائل طوال التمرين وينصح بعمل مشروب رياضي يتكون من "لتر ماء + 4 برتقالات + نصف ملعقة ملح"، وتناول كوب كل نصف ساعة وذلك لتعويض المياه والأملاح المفقودة في التمارين.

- من الأخطاء الشائعة إعطاء الأطفال كميات كبيرة من العسل خلال التمرين فهذا يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين الذي يحرق السكريات ما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

- تجنب إعطاء المكملات الغذائية للأطفال والمراهقين وذلك لما لها من أضرار على الكبد والكلى إلا في بعض الحالات تحت إشراف طبيب متخصص.

- إعطاء الطفل وجبة بعد التمرين في خلال نصف ساعة وذلك لأن هرمون النمو يفرز بعد ممارسة الرياضة بنصف ساعة ما يساعد على بناء العضلات.

- من المهم أن تحتوي هذه الوجبة على بروتينات وذلك لبناء العضلات ونشويات لتعويض مخازن الجليكوجين وإعادة ملأها، كساندوتيش جبن أو ساندوتيش بيض أو تونة أو كوب حليب بالموز.

- تجنب تناول المشروبات الغازية أو السكريات البسيطة أو الوجبات المقلية بعد التمرين.




شارك بتعليقك