«الإنتربول» تحذف القرضاوى وقيادات إخوانية من النشرة الحمراء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الإنتربول» تحذف القرضاوى وقيادات إخوانية من النشرة الحمراء

كتب - محمد خيال: 
نشر في: الأحد 10 سبتمبر 2017 - 7:28 م | آخر تحديث: الأحد 10 سبتمبر 2017 - 7:28 م
- محسوب ما زال على قائمة المطلوبين بتهم النصب والاحتيال
حذفت الشرطة الدولية «الانتربول» أسماء قيادات وأعضاء جماعة الإخوان، وحلفائهم المدرجين على قوائم المطلوبين الدولية فئة الإشارة الحمراء، من على موقعها الرسمى بشبكة الانترنت.


وتصدر الدكتور يوسف القرضاوى، الصادر بحقه أحكام قضائية فى مصر، قائمة المستبعدين من قوائم الانتربول، إضافة إلى عاصم عبدالماجد القيادى بالجماعة الإسلامية المتواجد فى قطر فى الوقت الراهن، ومدحت الحداد، المسئول المكتب الإدارى للإخوان المصريين فى تركيا. 

وأبقت «الانتربول» على اسم وزير الشئون النيابية الأسبق فى حكومة هشام قنديل، محمد محسوب، حيث وجهت له تهم جنائية بالنصب والاحتيال، بحسب ما ورد فى المذكرة التفصيلية الخاصة به على الموقع الرسمى للشرطة الدولية.

وكانت القائمة حتى وقتا قريب تضم أسماء نحو 35 من قيادات وأعضاء بالجماعة من محافظات مصرية مختلفة بعد توجيه مصر طلب للانتربول بضبطهم بعد توجيه اتهامات متنوعة تفاوتت بين استهداف عناصر وأفراد الشرطة والجيش وتنفيذ عمليات تخريب وحرق، وقتل بحق مدنيين، قبل أن يتم استبعادهم. 

وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان فى بريطانيا (محسوبة على الإخوان)، فى بيان لها « كل الاسماء التى تم إدراجها على قائمة المطلوبين بناء على طلب من السلطات المصرية قد تم تدمير ملفاتهم باستثناء معارض واحد – فى إشارة لمحسوب ــ بعد اكتشاف أن التهم الجنائية ما هى إلا غلاف لتهم سياسية خالصة تتمحور حول معارضة السلطات» على حد تعبير بيان المنظمة.

وتجدر الإشارة إلى أن القائمة مازالت تضم أسماء 10 أشخاص يحملون الجنسية المصرية، مطلوبين بناء على مطالب تقدمت بها دول أخرى، ويعد أبرزهم سيف العدل المعروف باسم وزير دفاع تنظيم «القاعدة» والذى كان يعد بمثابة الرجل الثالث بالتنظيم خلال فترة مؤسسه أسامة بن لادن، فيما تشير تقارير ومصادر، بتواجده فى سوريا كعضو بارز بالمجلس العسكرى لجبهة تحرير الشام «النصرة سابقا» بعد قيام إيران بإطلاق سراحه فى صفقة تبادلية العام الماضى حيث ظل طيلة عدة سنوات رهن الإقامة الجبرية هناك.

كما شملت قائمة المستبعدين من قوائم الإنتربول «الحمراء» على الموقع الرسمى للشرطة الدولية، أسماء كل من أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، ويوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق، ورجل الأعمال حسين سالم، ورجل الأعمال أشرف السعد، صاحب شركات السعد لتوظيف الأموال.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك