الأربعاء 21 نوفمبر 2018 7:07 م القاهرة القاهرة 23.5°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

«الأوقاف»: إقامة المؤتمر العلمي الأول لتجديد الفكر الديني بكازاخستان نوفمبر القادم

كتب- محمد عنتر:
نشر فى : الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 1:44 م | آخر تحديث : الإثنين 10 سبتمبر 2018 - 1:44 م

• «جمعة»: هناك تنسيقا بين مصر وكازاخستان لمواجهة التطرف والإرهاب


أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، اليوم الاثنين، عن الاتفاق مع وزير شئون الأديان والتنمية المجتمعية في كازاخستان، دارخان كالتيايف، على إقامة المؤتمر العلمي الأول لتجديد الفكر الديني في مدينة ألماطي في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر القادم، بمشاركة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ضمن فاعليات الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية لتنسيق جهود البلدين في نشر ثقافة السلام العالمي والحوار الإنساني، إضافة لدعم العلاقات الثنائية المشتركة.

وقال «جمعة»، في تصريحات صحفية له اليوم، إن هذا المؤتمر سيوثق كذلك للعلاقات المصرية الكازاخية التاريخية والحضارية للأجيال المقبلة ليكون بمثابة توثيق تاريخي لتلك العلاقات ولدور البلدين في العمل المشترك لدعم ثقافة السلام والعيش المشترك لما يجمع البلدين والشعبين من علاقات وثيقة وقوية ولنعمل معا ليسود الأمن والسلام بالعالم.

وأشار إلى أن عقد هذا المؤتمر سيكون عقب المؤتمر الدولي حول الحوار بين اتباع الأديان والثقافات والحضارات الذي تنظمه كازاخستان تحت رعاية الرئيس الكازاخي، وبحضور زعماء الأديان في العالم، معلنا عن موافقته على الدعوة التي تلقاها من كازاخستان للمشاركة في هذا المؤتمر الدولي.

ولفت الوزير إلى تنسيق الجهود بين مصر وكازاخستان لمواجهة التطرف والإرهاب وترسيخ قيم العيش المشترك ونشر ثقافة السلام العالمي والحوار بين الأديان والثقافات، وذلك برعاية خاصة من قيادة البلدين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الكازاخي نور سلطان نزارباييف، والحرص على تنمية العلاقات المشتركة في مختلف المجالات ومنها الدينية والثقافية والاقتصادية.

وأكد على أهمية الزيارة التي يقوم بها لمصر حاليا «كالتيايف» لحضور الانعقاد الدوري لمجلس أمناء الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية في ألماطي بكازاخستان ولدعم العلاقات المصرية الكازاخية على كل المستويات المتعددة والمتنوعة.

وأشار إلى الجولة السياحية التي قام بها الوزير الكازاخي والوفد المرافق له لمسجد الظاهر بيبرس، والاتفاق على استكمال أعمال ترميمه قريبا بالتنسيق مع وزارة الآثار لما للمسجد من قيمة تاريخية وحضارية وكرمز للعلاقات التاريخية بين البلدين.

وأشاد وزير الأوقاف بدور السفير الكازاخي في مصر لحرصه على دعم العلاقات والإعداد والتحضير لأعمال مجلس أمناء الجامعة المصرية للخروج برؤية مشتركة للعمل على تطوير الجامعة، وكذلك دوره لدعم السياحة الكازاخية لمصر ورسوخ العلاقات المشتركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك