وزير البترول يجتمع بأربع شركات أجنبية لتحفيزهم على ضخ المزيد من الاستثمارات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول يجتمع بأربع شركات أجنبية لتحفيزهم على ضخ المزيد من الاستثمارات

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:50 م | آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2015 - 12:50 م

عقد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية اجتماعات موسعة مع عدد من رؤساء الشركات العربية والأجنبية العاملة فى مصر، لتحفيزهم على ضخ المزيد من الاستثمارات فى مجال البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى، بالإضافة إلى الإسراع فى عمليات التنمية، وفقا لبيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

وقد التقى وزير البترول، رؤساء شركات دانا غاز الإماراتية وبريتش جاز الإنجليزية وبتروناس الماليزية وإنجى الفرنسية، لاستعراض برامج عمل الشركات خلال الفترة المقبلة، وموقف تنفيذ مشروعات البحث والاستكشاف والتنمية فى مناطق الامتياز البترولية.

وقد بحث الملا مع وفد شركة دانا غاز الإماراتية، الموقف الحالى لمشروع استخلاص مشتقات الغاز برأس شقير بخليج السويس، والذى تستهدف فيه الشركة زيادة إنتاج البوتاجاز والمشتقات ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة.

وخلال استقباله لرؤساء شركات بريتش جاز وبتروناس وإنجى، تم بحث الموقف الحالى لخطط عمل الشركات فى مناطق امتيازها بمنطقة البحر المتوسط، وتم استعراض موقف مشروع المرحلة (9 ب) بمنطقة امتياز غرب الدلتا العميق، الذى تبلغ استثماراته 1.4 مليار دولار بطاقة 400 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، حيث من المتوقع بدء الانتاج خلال عام 2017، بالإضافة إلى بحث موقف تنفيذ مشروع ربط إنتاج شركة إنجى من حقولها الجديدة بمنطقة غرب البرلس بالبحر المتوسط على تسهيلات شركة البرلس للغاز بمعدل إنتاج 100 مليون قدم مكعب يوميا.

وأشار الوزير إلى أنه بحث مع رؤساء الشركات الثلاث سبل الإسراع فى إنهاء مشروعات تنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج والاستفادة من التسهيلات الإنتاجية المتاحة لتقليل النفقات، وأضاف أن رؤساء الشركات الأجنبية أكدوا التزامهم بالبرامج المعلنة وضخ الاستثمارات وفق الخطط الموضوعة.

و يعمل بمصر حاليا 70 شركة بترول عالمية فى مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج، وقد بلغ إجمالى الاستثمارات الأجنبية المنفذة بقطاع البترول المصرى خلال العام 2013/2014 نحو 8 مليارات دولار.

وكان الملا قد توقع أن تصل إجمالى استثمارات الشركاء الأجانب فى مصر خلال العام المالى الحالى، إلى نحو 7.1 مليار دولار، حيث تنقسم الاستثمارات إلى 4.5 مليار دولار استثمارات بحث وتنمية و2.6 مليار دولار مصروفات تشغيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك