مدير الشئون المعنوية الأسبق: «الشاذلي» كان على حق في خطة تطوير الهجوم بأكتوبر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير الشئون المعنوية الأسبق: «الشاذلي» كان على حق في خطة تطوير الهجوم بأكتوبر

سعدالدين الشاذلى
سعدالدين الشاذلى
سمير الوشاحي
نشر في: السبت 10 أكتوبر 2015 - 4:00 ص | آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2015 - 4:00 ص

قال اللواء سمير فرج، مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق، إن الخطة التي وضعها الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر، طبقت حرفيا، مشيرا إلى وجوده بغرفة العمليات الرئيسية خلال حرب أكتوبر.

وأضاف "فرج" خلال حواره لبرنامج "ممكن" الذي يعرض على شاشة "سي بي سي"، أن الجميع كان في حالة من السعادة بنجاح خطة الحرب، متابعا: "الخطة المصرية في حرب أكتوبر حصلت على ثماني درجات.. وخسرنا نقطتين بسبب أزمة تطوير الهجوم".

وأوضح أن القوات المسلحة قامت بعمل رائع حتى يوم 12 أكتوبر، وأن رأي الفريق سعد الدين الشاذلي في خطة تطوير الهجوم كان الأكثر صوابا من الناحية العسكرية ولكن القرار السياسي اختلف.

وتابع: "فرحة الانتصار جعلتنا نعمل بلا ملل ولفترات طويلة، والرئيس السادات حصل على فتوى من الأزهر بجواز إفطار الجنود أثناء الحرب في رمضان".

وأكد أن رئيسة وزراء إسرائيل جولدامائير أعلنت خلال مؤتمر صحفي خلال الحرب هزيمة إسرائيل، مشيرا إلى أنه دُعي للقاء إعلامي في لندن حول حرب أكتوبر، وفوجئ بأنها تحولت إلى مناظرة مع رئيس وزراء إسرائيل السابق شارون.

وأشار إلى أن المناظرة مع شارون أجريت بحضور أساتذة معهد الدراسات العسكرية الإنجليزية، واعترف خلالها بأن مفاجأة حرب أكتوبر كان الجندي المصري الذي اختلف عن نكبة 1948ونكسة 1967.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك