بالفيديو.. «الفقي»: على مصر الاستفادة من اتفاقية السلام لحل أزمة سد النهضة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. «الفقي»: على مصر الاستفادة من اتفاقية السلام لحل أزمة سد النهضة

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي
أماني أبو النجا
نشر في: السبت 10 أكتوبر 2015 - 3:03 ص | آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2015 - 3:03 ص

قال الدكتور مصطفى الفقي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة لندن، وسكرتير الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، إن مصر يجب أن تشتبك سياسيًا مع إيران وتركيا، وأن تواصل الحوار مع إسرائيل.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "بين نقطتين"، المذاع على قناة "Ten"، الجمعة، أنه "من الممكن الاستفادة من اتفاقية السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل؛ من أجل حل أزمة سد النهضة، من خلال التحاور مع إسرائيل وإخبارها أن التقنيات الكهربائية التي ترسلها إلى إثيوبيا لمساعدتها في بناء السد تضر بمصالح مصر التي تخوض حربًا شرسة ضد الإرهاب لصالح الفلسطينيين والإسرائيليين معًا".

وأكد أن القضية الفلسطينية تدخل مرحلة التصفية الآن، بسبب رفض إسرائيل وتخليها عن حل الدولتين، قائلا: "كنا بحاجة إلى نظريات الرئيس الراحل محمد أنور السادات في العمل السياسي خلال المرحلة الراهنة، ونحتاج إلى أن نكون عمليين بشكل أكبر ونخلق جسور للتفاهم بين الدول العربية وإسرائيل".

وطالب "الفقي" بفتح حوار صريح للغاية مع الدول الكبرى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية؛ للتعرف على أهدافها بالتحديد في المنطقة، مشيرًا إلى بدء الرئيس عبد الفتاح السيسي في انتهاج هذا الأسلوب للتعامل مع الأوضاع المحيطة بمصر.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك