نوبل فى الطب لعلاجات الملاريا وعدوى الديدان الطفيلية الأسطوانية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نوبل فى الطب لعلاجات الملاريا وعدوى الديدان الطفيلية الأسطوانية


نشر في: السبت 10 أكتوبر 2015 - 2:26 م | آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2015 - 2:26 م

منحت الهيئة المنظمة لجائزة نوبل فى السويد هذا العام لأصحاب نتائج محققة فى القضاء على أمراض العدوى بالديدان الأسطوانية الطفيلية والإصابة بالملاريا، تلك الأمراض التى لها أثر مباشر على حياة الملايين.

قضت العالمة الصينية «Ptof youyou Tu» أعواما طويلة من مشوارها العلمى فى البحث عن علاج للملاريا، والذى بدأته بمحاولة تطوير تجارب تعتمد على النباتات فى استنباط دواء له أثر قاتل على طفيليات الملاريا حتى نجحت فى النهاية فى إنتاج دواء قد يحمى أرواح ما لا يقل عن مائة ألف إنسان سنويا، ويستخدم بنجاح مع غيرة من علاجات الملاريا، يطلق على الدواء تسمية (artemisinin) نسبة لاسم النبات المستخلص منه.

تقاسمت د. Tu والتى يأتى اسمها فى الموقع الثالث عشر على قائمة السيدات اللائى حصلن على جائزة نوبل مع اثنين من العلماء: الأيرلندى williom c campbell الذى اخترع دواء للقضاء على الطفيل المسبب لأحد أخطر الأمراض المسببة للعمى والآخر يتكاثر فى الأوعية الليمفاوية، مسببا انسدادها فيما يعرف عند العامة بمرض الفيل، لتضخم العضو الذى يصاب به، أما الثالث فهو اليابانى Satoshi Omyna SatashiO صاحب الخبرة المدهشة فى أبحاث طفيليات التربة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك