مهرجان «شنيت القاهرة» يرسل 7 أفلام مصرية إلى توأمه السويسرى - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان «شنيت القاهرة» يرسل 7 أفلام مصرية إلى توأمه السويسرى


نشر في: السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:41 ص | آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2015 - 11:41 ص

أرسل فريق عمل مهرجان «شنيت القاهرة» للأفلام القصيرة 7 أفلام مصرية إلى سويسرا، ليتم عرضها خلال نسخة المهرجان التى تقام فى مدينة برن السويسرية بالتزامن مع نظيرتها بالقاهرة، فى الفترة من 8 إلى 11 أكتوبر، حيث تأتى هذه الأفلام فى مقابل مجموعة الأفلام السويسرية التى سوف تعرض يوم افتتاح نسخة القاهرة فى إطار برنامج يحمل اسم «SWISS MADE».

الأفلام المصرية القصيرة التى سوف تعرض فى سويسرا هى «صباح الفل» للمخرج شريف البندارى، «ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو ٣٧٥» للمخرج عمر الزهيرى، «فجر» للمخرجة نادين صليب، «زكريا» للمخرج عماد ماهر، «كعكو» للمخرج عمر خالد، «ثمر» للمخرج عمر إلهامى و«سرعة الضوء» للمخرج يوسف الإمام.

وتأتى حركة التبادل الثقافية بين القاهرة وبرن السويسرية، باعتبار المدينة الأخيرة هى التى شهدت تأسيس مهرجان شنيت الدولى للأفلام القصيرة، الذى يحتفل هذا العام بدورته الـ13، وسوف تستضيف نسخة برن من شنيت اثنين من صناع الأفلام المصرية القصيرة لحضور عروض أفلامهم وفعاليات المهرجان المختلفة، من أجل التفاعل مع الجمهور السويسرى وصناعة السينما هناك.

وقد سبق أن كشف شنيت عن برنامج الأفلام التى سيعرضها هذا العام فى القاهرة، حيث يحمل القسم الرئيسى اسم Shnit OPEN، وهو يتكون من 60 فيلما حائزة على أهم الجوائز فى العام الماضى وتتنوع بين الروائى، الوثائقى، الأفلام القصيرة والرسوم المتحركة، ويأتى ضمن هذا القسم مجموعة أقسام تعبر عن الأنواع التى تنتمى إليها هذه الأفلام، وهى FEEL GOOD Shnit التى تضم أفلاما تحتوى على خليط من الحب، الحياة، الشهوة والقليل من الإثارة مع بعض الفكاهة، BAD LUCK الذى يعرض أفلام عن سوء الحظ الذى يرتبط برقم 13 وهو رقم نسخة المهرجان هذا العام، Shnit DOCUMENTS الذى يضم أفلاما وثائقية تحكى عن تجارب حقيقية بعيدة المنال ومثيرة اجتماعيا، Shnit ANIMATES لأفلام الرسوم المتحركة القصيرة والذى يسمح لنا بالدخول إلى عالم رائع كان نعتقد أنه لا يوجد سوى فى مخيلتنا، وSWISS MADE الملىء بأحدث الأفلام القصيرة القادمة من سويسرا.

وبالإضافة إلى قسمين يقدمهما مركز السينما العربية برعاية MAD Solutions وهما «فتة»، الذى يعرض أفلام قصيرة من العالم العربى تمثل أمزجته المختلفة وتياراته المتنوعة من الروائى إلى الوثائقى والتجريبى، و«نكهة عربية» وهو يمثل نظرة متفحصة على المشهد العام للسينمائيين العرب الصاعدين مثل باسم شخص، عمر الزهيرى، ناجى أبو نوار، ناجى إسماعيل ونايلة الخاجة، بالإضافة إلى قسم «أسماء كبيرة لأفلام صغيرة» الذى سيثبت أن كبار الممثلين لا يخجلون من المشاركة فى الأفلام القصيرة.

وتنظم سمات للإنتاج والتوزيع قسما إضافيا آخر، هو كان يا مكان يعرض 3 أفلام مستقلة من صناعة 3 مخرجين، بدأوا مسيرتهم بأفلام قصيرة.

أماكن العرض التى تستقبل شنيت فى عامه الرابع على التوالى فى مصر هى الحرم اليونانى فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة، معهد جوته بوسط البلد، مكتب التعاون الدولى التابع للسفارة السويسرية، سينما راديو بوسط البلد، مسرح روابط بوسط البلد والمعهد الهولندى الفلمنكى بالزمالك، وسوف تعرض هذه الأماكن أفلام المهرجان بالإضافة إلى تنظيم الندوات والفعاليات المختلفة الخاصة بالمهرجان.

ويعد مهرجان شنيت الدولى للأفلام القصيرة واحدا من المهرجانات العالمية للأفلام القصيرة التى تحقق انتشارا وتطورا باستمرار، حتى على مستوى الجوائز، حيث تنافس الأفلام المشاركة فيه على 5 جوائز كل واحدة تمثل منحة بمبلغ 20 ألف دولار أمريكى. وتعرض الدورة الـ 13 من المهرجان الأفلام فى التوقيت نفسه بعدة مدن عالمية هى: هونج كونج بالصين، بانكوك بتايلاند، برن بسويسرا، بوينس آيرس بالأرجنتين، كيب تاون بجنوب أفريقيا، موسكو بروسيا وسان هوزيه بكوستاريكا، وذلك فى احتفال عالمى حقيقى بصناعة الأفلام القصيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك