السبت 20 أكتوبر 2018 6:16 م القاهرة القاهرة 28°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

سعر كيلو الدواجن البيضاء يسجل زيادة تتراوح ما بين 5 و7 جنيهات.. خلال شهر

فهد أبو الفضل
نشر فى : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 2:06 م | آخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 2:06 م

«الثروة الداجنة»: ارتفاع سعر «الكتكوت» لـ2 جنيه والتسعير العشوائي سبب الارتفاع
توقعات باستمرار الارتفاع نتيجة فرض 14% ضريبة القيمة المضافة


شهدت أسعار الدواجن، خلال الفترة الحالية، ارتفاعًا ملحوظًا، فقد سجل سعر كيلو الدواجن البيضاء 26 جنيها، تسليم مزرعة وتراوح ما بين 30 و32 جنيهًا للمستهلك، بدلًا من 21 جنيهًا تسليم مزرعة و25 و26 جنيهًا للمستهلك منذ شهرًا، فيما سجل كيلو الدواجن البلدي 35 جنيهًا تسليم مزرعة ليصل للمستهلك بـ39 جنيهًا، وارتفع كيلو الصدور "البانيه" من 60 جنيهًا إلى 65 جنيها، وكيلو الوراك 35 جنيهًا بدلًا من 30جنيهًا.

ورصدت "الشروق"، خلال جولة ميدانية بمحافظتي القاهرة والجيزة، ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الدواجن بالأسواق، فقد سجل كيلو الدواجن البيضاء ما بين 30 و32 جنيهًا، بدلًا من 25 جنيها خلال الشهر الماضي، والذي أرجعه الباعة إلى أن السعر يأتي إليهم مرتفع من الموزعين أو الحلقات الوسيطة، لذا نقوم برفع الأسعار لعدم تعرضنا لخسائر ونفقد هامش الربح.

في سياق متصل، قال رئيس الثروة الداجنة، باتحاد الغرف التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، إن هناك ارتفاع حقيقي في أسعار الدواجن مقارنة بالشهر الماضي، وسجل الكيلو زيادة قدرها ما بين 5 و7 جنيهات مقارنة بالشهر الماضي، والذي أرجعه إلى ارتفاع سعر الكتكوت من 9 جنيهات إلى 11 جنيهًا، علاوة على عجز في الطاقة الإنتاجية بالمزارع بسبب الخسائر التي يتعرضون لها نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف، وبالتالي أدى إلى قلة المعروض مقابل الطلب.

وأضاف السيد، في تصريحات لـ« الشروق»، أن من ضمن أسباب ارتفاع الدواجن أيضًا عدم انتظام بورصة الدواجن فضلًا عدم الرقابة والمتابعة على التجار من قبل الحكومة، بجانب تسعير الدواجن بشكل عشوائي، موضحًا أن هناك توقعات باستمرار الزيادة في أسعار الدواجن الفترة المقبلة، والذي أرجعه إلى فرض 14% ضريبة القيمة المضافة على الأعلاف المستوردة من الخارج، وبالتالي ستؤدي إلى ارتفاع أسعار الأعلاف مرة أخرى وبالتالي زيادة الأسعار أكثر من ذلك.

وبدوره، قال محمد حسين، صاحب محل لبيع الدواجن، بمنطقة إمبابة، إن هناك حالة من الدهشة لدى المواطنين بمجرد علمهم بأن كيلو الدواجن البيضاء يسجل 31 جنيهًا، بدلا من 25 جنيهًا الشهر الماضي، موضحًا أن الموزعين يعطونهم الدواجن بأسعار مرتفعة لذا يتم بيعها بسعر عالٍ؛ حفاظًا على هامش ربحهم الذي يمثل مصدر رزقهم.

فيما أوضح محمود علي، صاحب محل دواجن، بمنطقة فيصل، أن هناك ركود في إقبال المواطنين على شراء الدواجن نتيجة ارتفاع الأسعار، والذي يترتب عليه مبيت الفراخ ونقص وزنها، مطلبًا من جهاز حماية المستهلك والجهات الرقابية في ضبط المتلاعبين بالأسعار وكشف الأسباب الحقيقية لزيادة الأسعار ومحاسبة الموزعين الكبار لاحتكارهم للأسعار ورفعهم لها.

وأشار حمادة سيد، موزع دواجن، بمنطقة مصر القديمة، إلى أن الكمية التي كان يقوم بتوزعها على المحلات تراجعت بنسبة 30% عقب ارتفاع الأسعار، وأصبحت المحلات التي كانت تستهلك 200 كيلو يوميًا بدأت تستهلك 130 كيلو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك