«الصحة»: نسبة العدوى بـ«مارسا» بين مرضى الرعاية المركزة لا تتجاوز الـ8% - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: نسبة العدوى بـ«مارسا» بين مرضى الرعاية المركزة لا تتجاوز الـ8%

وزارة الصحة
وزارة الصحة
أسماء سرور
نشر في: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 2:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 2:42 م

قالت وزارة الصحة والسكان، إن "نسبة العينات الإيجابية لبكتيريا «مارسا»، التي تنتقل بين مرضى الرعاية المركزة، لا تتجاوز الـ8%".

وأوضحت الوزارة، ، أنها قامت بإجراء دراسة عن حجم المشكلة في عام 2013 لتقدير معدل انتشار بكتيريا "ميرسا" في عدد 20 وحدة رعاية مركزة بسبع محافظات من محافظات الجمهورية، تم سحب 290 عينة من المرضى.

ونفت وزارة الصحة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن عدم وجود إحصائيات لديها حول بكتيريا "ميرسا"، مؤكدة أن ما نسب للوزارة عاري تماما من الصحة، مؤكدة أن العدوى بهذا الميكروب تكون بين المرضى ضعيفي المناعة وخاصة مرضى العناية المركزة، وأنها تنتقل عن طريق الرذاذ والتلامس، وأن أهم أسباب انتشارها الاستخدام غير الصحيح للمضادات الحيوية في المنشآت الصحية، بالإضافة إلى عدم الالتزام باحتياطات مكافحة العدوى في منشآت الرعاية الصحية.

وأشارت الوزارة إلى أنها إتخذت كافة الإجراءات تجاه توفير عقار "الفانكوميسين" ضد هذه البكتيريا بكميات مناسبة، وأن هذه البكتيريا موجودة في مختلف دول العالم ومنها ( الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، والصين وإيران والإمارات العربية المتحدة.

ولفتت إلى تطبيق البرنامج القومي لمكافحة العدوى بالمستشفيات منذ عام 2013 والذي يتضمن سياسات وضوابط واضحة للتحكم في استخدام المضادات الحيوية وتطبيق احتياطات مكافحة العدوى، وأنه تم تشكيل هيكل تنظيمي يشتمل على وجود فرق بجميع المديريات والمستشفيات ومسئول لمكافحة العدوى بالإدارات الصحية ووحدات الرعاية الأساسية بغرض تقديم الدعم الفني والإشراف المستمر.

وأضافت أن إدارة مكافحة العدوى قامت بتدريب أعضاء الفريق الصحي على احتياطات مكافحة العدوى بكافة المنشآت الصحية، كما تم إصدار الدليل القومي لمكافحة العدوى والذي يعتبر مرجعا هاما لرفع وعي مقدمي الخدمة الصحية، وتعريفهم بسبل الوقاية من انتقال لعدوى.

وأكدت توفيرها لمستلزمات الوقاية الشخصية (القفازات والأقنعة التنفسية) التي يرتديها الأطباء وأعضاء هيئة التمريض لمنع انتقال العدوى بين المرضى وحماية الأطباء وأعضاء هيئة التمريض، بالإضافة إلى توفير المستلزمات والمطهرات اللازمة لتنظيف وتطهير المستشفيات والوحدات الصحية، ويتم أيضا الإشراف الدوري على المنشآت الصحية لمتابعة الالتزام بتوصيات مكافحة العدوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك