مستشار المفتي: دار الإفتاء تسعى أن تكون بيت خبرة للبرلمان الأوروبي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار المفتي: دار الإفتاء تسعى أن تكون بيت خبرة للبرلمان الأوروبي

خالد موسى
نشر في: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 2:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 2:16 م

غادر الدكتور إبرهيم نجم، صباح اليوم الثلاثاء، إلى مدينة بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبي، تلبية لدعوتي البرلمان الأوربي والمفوضية الأوروبية.

وقال نجم، إن "دعوة دار الإفتاء للبرلمان الأوروبي يعكس دورها المتزايد في المحافل الدولية، ويأتي تنفيذًا للاستراتيجية التي وضعتها الدار منذ بداية العام بالمشاركة في المؤتمرات والمنتديات الدولية الخاصة بمكافحة التطرف، وإظهار الصورة الحقيقية المضيئة للإسلام والمسلمين التي اختطفها الإرهابيون في الإعلام الغربي وأروقة صناعة القرار العالمي".

ويعرض نجم أمام البرلمان الأوروبي مجموعة من الملفات تضم استراتيجية دار الإفتاء المصرية ورؤيتها لمكافحة الأفكار المتطرفة وعددا من الرسائل الأساسية والمهمة لفهم ظاهرة "الإسلاموفوبيا" وخطاب الكراهية الذي ينشر الآن في أوربا على وجه الخصوص، وكذلك ملفا يفضح البنية الأيدلوجية للتنظيمات الإرهابية ويوضح العديد من المفاهيم الإسلامية التي أسيء فهمها وتطبيقها من قبل تلك الجماعات عبر استقراء موضوعي للتعاليم الإسلامية الصحيحة.

وأشار نجم إلى أن دار الإفتاء عبر مشاركتها وعرض تجربتها تسعى لأن تكون بيت خبرة للبرلمان الأوروبي فيما يتعلق بالفتوى وقضاياها بهدف تهميش وتنحية خطاب الجماعات المتطرفة الذي يسيطر على أروقة صناعة القرار العالمي، مضيفًا أن الملف الذي سيتم عرضه أمام البرلمان الأوروبي يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه الظاهرة، وضرورة تبني سياسات جدية على أرض الواقع بدعم مصر في حربها ضد الإرهاب واضطلاع وسائل الإعلام العالمية بمسؤولياتها الأخلاقية في تهميش الخطاب المتطرف.

على صعيد آخر، سوف يجري مستشار مفتي الجمهورية، عددًا من اللقاءات مع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، لتعزيز التعاون في مجالات تصحيح الصور النمطية المشوهة عن الدين الإسلامي ومكافحة التطرف والإسلاموفوبيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك