ننشر نص كلمة «السيسي» أمام قمة الدول العربية وأمريكا اللاتينية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ننشر نص كلمة «السيسي» أمام قمة الدول العربية وأمريكا اللاتينية

الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان
الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك سلمان
الشروق
نشر في: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 8:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 8:20 م

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر حرصت على إطلاق مبادرة الأمل والعمل لمواجهة قوى التطرف والإرهاب، مؤكدًا على أن مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود والتعاون المشترك.

وأضاف الرئيس، خلال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، الثلاثاء، أن مصر ماضية في طريقها نحو القضاء على الإرهاب وتحقيق الاستقرار الداخلي، مشيرًا إلى أن مصر تعمل على إنجاز الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق بإنهاء الانتخابات البرلمانية وإنعقاد مجلس النواب مطلع الشهر المقبل.

وإلى نص الكلمة:


بسم الله الرحمن الرحيم
- خادم الحرمين الشريفين.. الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية.. ورئيس القمة العربية الأمريكية الجنوبية

- فخامة الرئيس.. جوزيه ألبرتو كوردانو.. رئيس جمهورية أوروجواى الشرقية.. الرئاسة المؤقتة لاتحاد دول أمريكا الجنوبية

- معالى الدكتور نبيل العربى.. أمين عام جامعة الدول العربية.. المنسق الإقليمى للدول العربية،

- أصحاب الجلالة والفخامة والسمو.. ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية،

- أصحاب الفخامة.. رؤساء دول أمريكا الجنوبية

- السيدات والسادة
أود فى البداية أن أعرب لكم عن خالص سعادتى بانعقاد أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وإذ أشارك لأول مرة فى أعمال هذه القمة والتى يوافق انعقادها مرور عشر سنوات منذ انعقاد القمة الأولى للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية فى برازيليا فى مايو 2005.. فإننى أثق أن توافر الإرادة السياسية والأرضية المشتركة من المبادئ والقيم الإنسانية الحضارية والثقافية.. وتشابه النماذج التنموية الاجتماعية والاقتصادية.. ستمهد الطريق أمام هذا المنتدى إلى الانطلاق نحو آفاق رحبة من التعاون .. ودعم العلاقات بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

إن التطور الملموس الذى يشهده مستوى زيادة حجم التبادل التجارى بين دول المجموعتين من 6 مليارات دولار فقط فى عام 2004 إلى أكثر من 33 مليار دولار هو انعكاس حقيقى لدفع أواصر التعاون بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، ورغم ذلك فما زالت هناك حاجة ماسة للارتقاء بمستوى وآفاق التعاون لتحقيق طفرة نوعية فى العلاقات بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية .. تسهم فى تحقيق رفاهية شعوب الدول العربيـــة ودول أمريـــكا الجنوبيـــة علــــى حـــد ســواء.. وذلك على ضوء ما يملكه الطرفان من إمكانيات وفرص واعدة فى كافة المجالات.. والمكانة التى تحتلها دول الإقليمين فى الاقتصاد العالمى .. وهو ما يحتم علينا العمل لمزيد من التنسيق والتعاون بين القطاع الخاص فى الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.. وخاصة أن القطاع الخاص يمثل الأداة الفاعلة لزيادة التبادل التجارى والاستثمارى بين بلداننا.

السيدات والسادة،
تشهد المنطقة العربية تطورات سياسية غير مسبوقة تتعرض بموجبها كيانات مؤسسات دول المنطقة لتهديد حقيقى، كما تجابه بعض دول المنطقة خطر التفكك والانقسام وتهديد أسس ومبادئ العيش المشترك بين مكونات شعوبها.. وقد حاولت جماعات تتبنى أيديولوجيات متطرفة فرض رؤيتها وفكرها الجامد.. لتغيير هوية بعض الدول العربية.. ومن بينها مصر.. بما كان سيدفع تلك الدول نحو هاوية الفوضى والانقسام.. إلا أن شعب مصر حسم أمره ومصيره.. برفضه لهذه المحاولات التى لم تكن تهدف سوى الإضرار بمصر وشعبها.

تشهد مصر حالياً الاستحقاق الثالث والأخير لخارطة الطريق، وهو استحقاق الانتخابات البرلمانية، تمهيدا لبدء البرلمان الجديد لأعماله نهاية العام الجاري.. واقتصاديا تشهد مصر انطلاقة حقيقية فى عدد من المشروعات القومية الكبرى.. تستند إلى فرص واعدة لجذب الاستثمارات الأجنبية.. ولعل افتتاح قناة السويس الجديدة فى السادس من أغسطس الماضي.. وبعد عام واحد فقط من بدء الحفر.. لهو دليل على الإرادة الحقيقية التى يتحلى بها أبناء الشعب المصرى لإعادة بناء دولتهم.

وفى هذا الإطار، فإن مصر تتطلع إلى التواصل مع المستثمرين من دول أمريكا الجنوبية .. لتعريفهم بما يقدمه الاقتصاد المصرى من فرص استثمارية واعدة .. لاسيما بالمشروعات القومية التى يتم تنفيذها حاليا.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو

تدرك مصر أهمية وثقل دول أمريكا الجنوبية الصديقة.. ارتباطا بحجم الروابط التاريخية بين الجانبين.. وإذ نقدر لكم مواقفكم الداعمة لقضايانا العربية وخاصة القضية الفلسطينية.. نثق تماما أنكم ستواصلون دعمكم هذا.. الذى يتفق مع ما عهدناه منكم دوما.. من انحياز للحق.. وانتصار للمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

إن القضية الفلسطينية لا تزال تمثل جوهر الصراع فى الشرق الأوسط.. والعامل الرئيسى لغياب الاستقرار فى المنطقة.. ولا شك أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية.. وإعلان استقلال الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.. على حدود الرابع من يونيو 1967 على أساس حل الدولتين.. سوف يسهم فى تحقيق الاستقرار المأمول فى الشرق الأوسط.. ويبعث أملا جديدا لشبابها فى مستقبل أفضل.

السيدات والسادة

إن الجهود المبذولة فى إطار مكافحة الإرهاب.. لن تؤتى ثمارها إذا ما اقتصر التعامل على المعالجة الأمنية والعسكرية دون مراعاة العوامل الأخرى.. التى تسهم فى تأجيج ظاهرة الإرهاب.. ولقد أدركت مصر أن مكافحة الإرهاب تتطلب تعاملا شاملا.. ينطوى على معالجة حقيقية للأبعاد الاقتصادية.. والتعليمية.. والثقافية.. تصحح ما لدى الشباب من مفاهيم مغلوطة.. وتبث لديهم الأمل.. وتستوعب طاقاته.. وتتيح له الفرصة للمساهمة الجادة فى بناء الدولة.

وانطلاقاً من ذلك، حرصت مصر خلال الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة.. على إطلاق مبادرة "الأمل والعمل HAND" .. لمواجهة قوى التطرف والإرهاب.. والتى تهدف إلى تحفيز واستيعاب طاقات الشباب.. وتنمية مهاراتهم.. وتأهيلهم لتقلد مناصب قيادية .. بما يحول دون استقطابهم من قبل الجماعات الإرهابية والمتطرفة.. أو تضليلهم من خلال أفكار مغلوطة وأوهام زائفة.. وهو الأمر الذى يتطلب منح الأمل للشباب واستثـمار طاقاتهـم فــى مسـيرة البنــاء والتنميـــة.

ولا يرتبط ذلك بسياسات التوظيف فقط .. ولكنه يمتد أيضا إلى مجالات التعليم والبحث العلمى والفنون.. لما توفره من بيئة مستقرة تسهم فى توجيه الأفراد والمجتمعات بعيدا عن التطرف والعنف والإرهاب.. وتحثهم على احترام الثقافات الأخرى.. وخصوصيات كل مجتمع.

أصحاب الجلالة والفخامة والسمو

يعد تحقيق الأمن والاستقرار أحد أولويات السياسة الخارجية لمصر .. التى تواصل جهودها ومساعيها الدءوبة للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمات القائمة فى كل من سوريا.. وليبيا.. واليمن.. وتحقيق تطلعات شعوب هذه الدول .. والحفاظ على وحدة أراضيها وتدعيم كياناتها ومؤسساتها.

السيدات والسادة

أود الإعراب عن تطلع مصر لأن يمثل اجتماعنا اليوم نموذجا وتجسيدا حقيقيا لتفعيل آلية التعاون بين دول الجنوب.. وهو التعاون الذى يتطلب منا العمل على تفعيله.. والاستفادة منه على ضوء اتساع الفجوة الحضارية والتنموية.. بين دول الشمال والجنوب.

كما أتمنى أن يكون اجتماعنا هذا.. خطوة أولى نحو تدشين صفحة جديدة فى العلاقات العربية مع دول أمريكا الجنوبية ..وأثق أن هناك العديد من الأفكار والأطروحات.. التى يمكن مناقشتها فى إطار هذه القمة.. أو فى الإطار الثنائى لتعزيز العلاقات بين الجانبين.. والارتقاء بها إلى آفاق أرحب.. بما يلبى طموحات شعوبنا.

أوجه الشكر مجددا لجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز .. خادم الحرمين الشريفين.. على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال.. وحسن تنظيم القمة.. متمنيا لكم جميعا كل التوفيق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك