السبت 25 نوفمبر 2017 4:02 ص القاهرة القاهرة 15°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد تصريحات وزير المالية.. هل ترى أن زيادة أسعار السجائر تؤدي لخفض معدلات التدخين؟

«نصر» توقع اتفاقيتين مع لجنة المنحة السعودية بقيمة 250 مليون جنيه

أ ش أ
نشر فى : الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:33 م | آخر تحديث : الجمعة 10 نوفمبر 2017 - 1:33 م

وقعت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، صباح اليوم الجمعة، اتفاقيتين مع لجنة منحة المملكة العربية السعودية للمساهمة في تمويل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة وتمليك السيارات فى منظومة النقل التشاركى، وذلك بقيمة إجمالية 250 مليون جنيه.

وذكر بيان للوزارة اليوم، أن التوقيع يأتي استكمالا لتفعيل قانون الاستثمار وما نص عليه من وجود فرص متساوية ودعم ريادة الاعمال والمستثمر الصغير.

وتم التوقيع بحضور المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثلين عن شركتى أوبر وكريم، العاملين فى منظومة النقل التشاركى.

ووقعت الوزيرة الاتفاقية الأولى مع المهندس حسن العطاس، ممثلا عن لجنة منحة المملكة العربية السعودية، ومحمد هاني سيف النصر رئيس مجلس ادارة شركة إنماء للتأجير التمويلى، لتمويل ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة بقيمة 150 مليون جنيه.

ووقعت الاتفاقية الثانية مع كل من لجنة منحة المملكة العربية السعودية وإحدى الشركات التابعة للمجموعة المالية "هيرميس" لتمليك السيارات في منظومة النقل التشاركى بقيمة 100 مليون جنيه.

وأشارت نصر إلى أن هاتين الاتفاقيتين تأتيان تفعيلا لقانون الاستثمار، وما نص عليه من دعم المستثمر الصغير وريادة الأعمال، بالإضافة إلى دعم القطاع المالى غير المصرفى فى قطاع التأجير التمويلى.

وأوضحت الوزيرة أن الاتفاقيتين لتمويل المشروعات الصغيرة والمستثمر الصغير لخلق فرص عمل، حيث أن المستفيد من هذه الاتفاقيات هم الشركات العاملة فى المناطق الاستثمارية والمناطق الحرة، والمشاريع المبتكرة ومشاريع النقل بالمشاركة ومشاريع النقل بالمركبات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرة إلى تلك الاتفاقيات ضمن برنامج "فكرتك شركتك" الذى اطلقته الوزارة لدعم ريادة الاعمال فى جميع القطاعات.

ونوهت بأن الوزارة ستعمل مع شركاء مصر فى التنمية والقطاع الخاص لدعم رواد الاعمال وتوفير دعم كامل لهم لا يقتصر فقط على التمويل ولكن ايضا التدريب الفنى، مؤكدة أن هاتين الاتفاقيتين تعدان من النماذج التى تربط بين الاستثمار والتعاون الدولى.

وذكر الدكتور شهاب مرزبان كبير مستشاري الوزيرة للشؤون الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمار فى ريادة الاعمال، أن هذا البرنامج ضمن منحة من الصندوق السعودى للتنمية بقيمة 200 مليون دولار، حيث سيتم تمويل الأعمال الإنشائية والمباني والآلات والمعدات والسيارات اللازمة للمشروع إما بنظام التأجير التمويلي المباشر أو البيع مع إعادة التأجير، موضحا أن هذه الاتفاقيات في إطار مبادرة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي لدعم شباب ريادة الأعمال (فكرتك شركتك) بالتعاون مع الصندوق السعودي للتنمية.

وأوضح المهندس حسن العطاس الممثل عن لجنة منحة المملكة العربية السعودية أن التمويل الاستثماري سيكون 5% عائد متناقص سنوي بدون عمولات، موضحا أن الاتفاقيتين تساعدان الشباب على تنفيذ مشروعاتهم الابتكارية.




شارك بتعليقك