الولايات الألمانية ترفض الرقابة الاستخباراتية على اتحاد ديتيب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الولايات الألمانية ترفض الرقابة الاستخباراتية على اتحاد ديتيب

ألمانيا - د ب أ:
نشر في: السبت 10 نوفمبر 2018 - 11:21 ص | آخر تحديث: السبت 10 نوفمبر 2018 - 11:21 ص

كشف تقرير إخباري أن مكاتب هيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية) في كافة الولايات الألمانية، تقريبا، رفضت مطلب الهيئة الاتحادية لحماية الدستور بفرض الرقابة الاستخباراتية على الاتحاد الإسلامي - التركي للشؤون الدينية "ديتيب".

ووضعت الهيئة الاتحادية لحماية الدستور، في سبتمبر الماضي، "ديتيب" تحت تصنيف "حالة اختبار"، مطالبة بمراقبته بالوسائل الاستخباراتية.

وبحسب معلومات صحيفة "زود دويتشه تسايتونج"، وإذاعتي شمال وغرب ألمانيا، عارضت ذلك من الناحية العملية، جميع مكاتب هيئة حماية الدستور في الولايات الألمانية.

وجاء في التقرير الإخباري أن الهيئة الاتحادية لحماية الدستور، بررت مطلبها بالاشتباه في توجهات متطرفة لاتحاد "ديتيب"، إلا أن هذا التبرير لم يُقنع الولايات.

يُذكر أن اتحاد "ديتيب" يخضع لرئاسة الشؤون الدينية التركية المعروفة باسم "ديانت"، ويعتبر لذلك اليد الطولى للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ألمانيا.

ويُشتبه في أن عددا من أئمة "ديتيب"، كانوا يتجسسون على معارضي أردوغان ويشون بهم بتعليمات من أنقرة، وترسل رئاسة الشؤون الدينية التركية "ديانت" أئمة "ديتيب"، وعددهم 960 إماما، إلى ألمانيا وتدفع لهم رواتبهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك