فيتامين «سى» يقيك من نزلات البرد ولا يعالجها - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيتامين «سى» يقيك من نزلات البرد ولا يعالجها


نشر في: السبت 10 ديسمبر 2016 - 9:28 ص | آخر تحديث: السبت 10 ديسمبر 2016 - 9:28 ص

درجنا على الاعتقاد بأن جرعات فيتامين «سى» تقى الإنسان نزلات البرد، وكان العلاج التقليدى دائما أقراص الأسبرين وفيتامين «سى» ومنا من يفضله فى صورة عصير برتقال. فهل حقا لفيتامين «سى» دور فعال فى حماية الإنسان من الإصابة بنزلات البرد؟ أحدث تقارير هارفارد (كلية الطب جامعة هارفارد الأمريكية) تتناول تلك المقولة بالبحث المدقق، مراجعة عدد من الدراسات الحديثة قد يحمل بعضا من صور التشكيك فى فاعلية فيتامين «سى» فيما يتعلق بقدرته على علاج نزلات البرد وإن كانت تشير إلى فاعليته فى الوقاية منها خصوصا إذا حرص الإنسان على تناول جرعة يومية كافية منه أثناء فصل الشتاء.

فيتامين «سى» عنصر غذائى حيوى مهم قابل للذوبان فى الماء ويوجد بتركيز عال فى عدد كبير من الفواكه والخضراوات. هو أعلى تركيزا فى الحمضيات مثل البرتقال واليوسفى والجريب فروت كما أنه أيضا يوجد فى الخضراوات والطماطم. تأتى أهميته من ضرورته للحفاظ على سلامة العظام ودوره المساعد فى امتصاص الحديد وتماسك الجلد وسلامة خلاياه. أما أهم أدواره فتلك التى يساهم بها فى تعزيز ودعم جهاز المناعة لدى الإنسان الأمر الذى يبدو فى مقاومة نزلات البرد وتكرارها.
الجرعة اليومية الكافية من فيتامين «سى» تبلغ ٩٠ ملجرام للرجال مقابل ٧٥ ملجرام للنساء يمكن الحصول عليها بسهولة طازجة من مصادرها الطبيعية إذا حرص الإنسان على تناول طبق من السلاطة يوميا يحتوى على الخيار والطماطم والبصل والفلفل الملون والبقدونس أو الكسبرة الخضراء إلى جانب طبق من الخضار المطهو ثم برتقالة واحدة.
إذا كان هناك من يفضل أن يتناوله فى صورة مكمل غذائى فهو متاح فى تحضيرات مختلفة منها الأقراص ومنها الذى يذوب فى الماء فى صورة فوارة.
ينصح تقرير هارفارد بألا يتجاوز الإنسان الجرعة اليومية الكافية إلا تحت إشراف طبيب على الرغم من أن الزائد على حاجته يتخلص منه الجسم بإخراجه إلا أن الجرعات العالية (التى تتجاوز ٢٠٠٠ ملجرام فى اليوم) إنما ينتج عنها أعراض تطال الجهاز الهضمى من رغبة فى القىء وآلام فى البطن ونوبات إسهال.

< أهم مصادر فيتامين «سى» ومقاديره فيها

ــ ٤/٣ كوب عصير برتقال ٩٣ ملجراما
ــ ٤/٣ كوب عصير جريب فروت ٧٠ ملجراما
ــ ٢/١ كوب بروكلى ٥١ ملجراما
ــ الفراولة ٢/١ كوب ٤٩ ملجراما
ــ عصير الطماطم ٤/٣ كوب ٣٣ جراما
ــ الشمام ٢/١ كوب ٢٩ جراما

< مصادر جيدة لفيتامين «جـ»

ــ البرتقال
ــ اليوسفى
ــ الجريب فروت
ــ الفراولة
ــ الشمام
ــ الكنتالوب
ــ الجوافة
ــ الطماطم
ــ الفلفل بأنواعه
ــ الكرنب
ــ الهليون
ــ البروكلى
ــ التوت الأسود



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك