مصدر جامعى مسئول: تقارير أمنية أوصت بإلغاء إجراء الانتخابات الطلابية هذا العام - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر جامعى مسئول: تقارير أمنية أوصت بإلغاء إجراء الانتخابات الطلابية هذا العام

أرشيفية
أرشيفية
كتبت ــ وفاء فايز:
نشر في: السبت 10 ديسمبر 2016 - 9:50 م | آخر تحديث: السبت 10 ديسمبر 2016 - 9:50 م
مصدر لـ« الشروق»: انتهاء المدة القانونية المسموح بها لإجراء الانتخابات الجديدة.. وتصريحات الشيحى عن إجراء تعديلات على لائحة 2013 «حجة» للهروب من إجراء الانتخابات
سادت حالة من الغموض حول أجواء انتخابات اتحادات طلاب الجامعات، والتى كانت ستجرى فى شهر نوفمبر الماضى، طبقا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية بإجراء الانتخابات فى الأسبوع السادس من الدراسة، وكشف مصدر جامعى مسئول، عن انتهاء المدة القانونية المسوح بها لإجراء الانتخابات، وهو ما يعنى إلغاء إجرائها هذا العام، لأنه فى حالة اتمامها ستكون الانتخابات مهددة بالبطلان ويمكن الطعن عليها.

وأضاف المصدر الجامعى، الذى فضل عدم ذكر اسمه لـ« الشروق»، اليوم، أن وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى، ليس لديه النية لإجراء الانتخابات الطلابية هذا العام، قائلا: «الوزير متخوف من إجراء الانتخابات الطلابية باللائحة التنفيذية الصادرة فى عام 2013، خاصة بعد الخلافات التى وقعت بينه وبين عدد من رؤساء الجامعات فى إحدى اجتماعات المجلس الأعلى للجامعات، بسبب اصرار الوزير على إجراء الانتخابات بلائحة مبارك الصادرة فى عام 2007، وتجاهل لائحة (2013) ".

وأوضح المصدر، أن وزير التعليم العالى دعا لإجراء تعديلات على لائحة 2013 التنفيذية، وتشكيل لجان جديدة لتلقى مقترحات الطلاب حول اللائحة، على أن تستمر الاتحادات القديمة فى ممارسة عملها لحين الانتهاء من تعديلات اللائحة واجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن دعوة الوزير لعمل لائحة طلابية جديدة كانت «حجة» لعدم إجراء الانتخابات هذا العام، خاصة بعد ورود تقارير أمنية أوصت بعدم إجراء الانتخابات الطلابية هذا العام، لحين عمل لائحة طلابية جديدة، لعدم الرغبة فى إجرائها باللائحة الصادرة فى عهد جماعة الإخوان.

وتابع المصدر: « لو الوزير لديه النية فى اجراء الانتخابات الجديدة، فلماذا تجرى الجامعات الحكومية الان انتخابات تصعيدية لتعيين رؤساء اتحادات جدد بدلا من الرؤساء الذين تخرجوا»؟.

وفى سياق متصل، قام عدد من الجامعات الحكومية، منها جامعات عين شمس والقاهرة وبنها والاسكندرية وغيرها، بتعيين رؤساء اتحادات جدد للجامعات والكليات من خلال تصعيد زملائهم الممثلين فى اتحادات الكليات، بدلا من زملائهم الذين تخرجوا، فى الوقت الذى دعت فيه بعض الكليات بجامعة القاهرة إلى إجراء انتخابات جديدة، فى خطوة تصعيدية منهم لمواجهة ما وصفوه بـ«التفاف» الوزير على حقوقهم.

وسيطرت حالة من الغضب بين ممثلى الحركات الطلابية، بسبب ما وصفوه بـ«تجاهل» وزير التعليم العالى لحقوقهم المتمثلة فى إجراء الانتخابات الطلابية، وقال عمرو الحلو نائب رئيس اتحاد طلاب مصر «المنحل»، إن الوزير لديه الرغبة فى إلغاء الانتخابات هذا العام، وبدأ ذلك واضحا فى اصراره على إجرائها بلائحة مبارك 2007 والتى لا تنص على تشكيل اتحاد طلاب مصر، فضلا عن إلغاء اللجنة السياسية.

وأضاف الحلو، أن الوزير تجاهل لائحة 2013 التنفيذية، التى أكد عليها رؤساء الجامعات، ما أدى لوقوع خلافات مع الوزير بسبب هذه اللائحة، مشيرا إلى أن الوزير حاول الخروج من هذا المأزق بالدعوة إلى عمل تعديلات على لائحة 2013، حتى يتم الهاء الطلاب ويستغرقون وقتا كبيرا فى عمل التعديلات، ليتم بعد ذلك الغاء اجراء الانتخابات الجديدة.

وحاولت «الشروق» الاتصال بالوزير للحصول على تعليق منه بشأن ما أُثير عن إلغاء الانتخابات إلا أنه لم يرد.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك