بالفيديو.. خالد جلال: ملف الانتماء لا يفتح إلا فى اللحظات التى يتعرض فيها الوطن للخطر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. خالد جلال: ملف الانتماء لا يفتح إلا فى اللحظات التى يتعرض فيها الوطن للخطر

خالد جلال
خالد جلال
كتب ــ أحمد العيسوى:
نشر في: الأحد 10 ديسمبر 2017 - 2:21 م | آخر تحديث: الأحد 10 ديسمبر 2017 - 2:21 م

أكد المخرج المسرحى خالد جلال، أن ملف الانتماء الوطنى لا يفتح إلا بمعرفة المواطن المصرى، وفى اللحظات التى يتعرض فيها وطنه للخطر، ويجب تناول هذا الخطر من جانب الأعمال الفنية.

وقال فى تصريحات لبرنامج «هذا الصباح» بقناة إكسترا نيوز، أمس الأحد: «مساعدة الفن للوطن فى أوقات الحروب والإرهاب، باعتبار دوره التنويرى والتثقيفى وليس الترفيه فقط، فالبلد تحتاج إلى الفنان الذى يعطى من وقته لها بجد، ونحتاج إلى هذا أكثر فى الوقت الحالى لأن الفنانين فصيل مهم للغاية».

وأضاف: «أعمالى تقوم على الكوميديا التى بها نقد، لكن دون أى نوع من التشفى، وهذا النقد الذى يتضمن الدفء ويشعر الجميع أنهم فى مكان واحد، وهو ما أنجح عرض قهوة سادة».

واستطرد «جلال»، قائلا: إن مسرحية «سلم نفسك»، تتناول السلوك وخضوع المواطنين لمواقع التواصل الاجتماعى، التى تحركهم كالقطيع، بالإضافة إلى انتقاد الطاقة السلبية التى يتم تصديرها للمواطنين، فى وقت نحتاج فيه بشدة إلى الطاقة الإيجابية، فضلا عن تناول قضايا سلوكية يحتاج المواطن المصرى إلى تعديلها بجانب الانتماء للوطن.

وأشار إلى أنه بدأ مشواره بمركز الإبداع الفنى عام 2003، وقدم مسرحتى «هبوط اضطرارى» و«قهوة سادة»، وهما العملين اللذين أخرجا العديد من الفنانين المتواجدين على الساحة حاليا، مشيرا إلى تخريج الدفعة الثالثة لورشة الممثل من خلال عمل «سلم نفسك»، بتمويل من وزارة الثقافة عبر صندوق التنمية الثقافية للشباب المبدعين.

وأعرب «جلال» عن تخوفه من تحول مشروع مركز الإبداع الثقافى إلى مشروع تجارى، مؤكدا أن هذا المشروع يستهدف تصدير الإنسان المصرى السليم سلوكيا وفنيا للمجتمع ويخرج الفنانين غير المشوهين فنيا، واصفا إياه بالمكان التعليمى الذى يحمل رسالة، بينما المادة هادمة ولو دخلت إلى المشروع فستقضى عليه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك