رئيس الوزراء العراقي السابق: خضنا حربا كونية ضد داعش - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 4:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس الوزراء العراقي السابق: خضنا حربا كونية ضد داعش

العراق - د ب أ:
نشر في: الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 11:44 ص | آخر تحديث: الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 11:44 ص

قال رئيس الوزراء العراقي السابق حيدر العبادي، إن المعركة ضد تنظيم داعش لم تكن بالأمر السهل، مضيفا أن العراق "أدار حربا كونية".

وقال العبادي، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط"، نشرتها اليوم الاثنين، بمناسبة مرور عام على إعلان النصر على داعش، إن "معركة القضاء على داعش لم تكن بالأمر السهل، وأنا كرئيس للوزراء وقائد عام للقوات المسلحة كنت مدركا أن معركة التحرير ليست عسكرية وحسب، بل إنها متعددة المهام والاتجاهات والساحات: عسكرية، وأمنية، ومخابراتية، واقتصادية، وثقافية، وإعلامية، وداخلية إقليمية دولية متداخلة الملفات والأجندات".

وأوضح أن "ظروف إدارة المعركة كانت أصعب من المعركة على الأرض، حيث كان علينا أن نديرها باستحضار جميع التناقضات والممكنات وتداخل الملفات".

وردا على سؤال بشأن التحدي الأخطر الذي كان يمثله تنظيم داعش الإرهابي، ولم يعد قائما، قال العبادي: "علي أن أؤكد هنا أن قيمة الانتصار على داعش تكمن في سحقنا لمشروعه الإقليمي الهادف إلى إعادة رسم خارطة الدول والمجتمعات على أسس جيوطائفية مصالحية".

وتابع: "داعش كمشروع، أضخم وأشمل من داعش التنظيم، وعلى العالم أن يعي قيمة ما حققه العراق من نصر، كسر خيار المشروع الداعشي الشامل".

وحول وضع التنظيم الإرهابي اليوم بعد سنة من كسر شوكته، قال العبادي: "أنهينا كيان داعش ومشروعه، وقصمنا ظهره عسكريا ولن يتمكن من السيطرة على الأرض مجددا"، لكنه حذر من وجود "جيوب لهذا التنظيم وخلايا نائمة هنا وهناك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك